السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" ينشر البرنامج الكامل لتحصين الدواجن من 7 امراض وبائية

دواجن  الدواجن  فراخ
تحصين الدواجن
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري، البرنامج الكامل لتحصين الدواجن من الامراض الوبائية من واقع تقارير، الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة.


تحصين الدواجن 


يعطى الكتاكيت مجموعة من المضادات الحيوية في الماء مثل 1 جرام من النيومايسين أو الإريثروميسين لكل لتر من الماء للقضاء على البكتيريا وحمايتها من أمراض السالمونيلا والميكوبلازما إضافة مجموعة من المعادن والفيتامينات الهامة والضرورية، مثل فيتامينات ACD، وذلك بإضافة 1 سم من المحلول لكل لتر من الماء .


تحصين الدواجن بدء من عمر الأسبوع 

1- لقاح أنفلونزا الطيور HSNI
 تحصن به الطيور من اليوم السابع من العمر أو أكبر من ذلك عند أي  عمر والجرعة نصف سم تحت جلد الرقبة و تعطى جرعة منشطة بعد 35 يوم و يكرر كل ٦-٨ شهور في الدجاج البياض و الأمهات اما البط و الأوز عند عمر ٢ – 15 | أسبوع ثم جرعة منشطة من اللقاح بعد 6 – 8 أسابيع ) و يكرر كل 6 شهور بجرعة 1 سم .

2- لقاح أنفلونزا الطيور H9N2
تحصن به الطيور و بجرعة 0.3 للطيور الصغيرة عند عمر 5 أيام تحت جلد الرقبة وجرعة 5 و نصف سم للطيور الأكبر و تعطى  جرعة منشطة بعد 35 يوم في البياض و الأمهات البط و الأوز عند عمر ٢ – 15 أسبوع بجرعة نصف و سم ثم جرعة منشطة بعد 6-8 أسابيع و يكرر كل 6 ب – شهور .

3- لقاح النيوكاسل المثبط الزيتي 
  يستعمل للوقاية من مرض النيوكاسل و يستعمل في تحصين بدارى التسمين و الدجاج البياض ب بجرعة 0.3 تحت الجلد عند عمر 3 – 9 أيام ثم الجرعة – الثانية عند عمر ١٨ – ٢٠ أسبوع .


4- لقاح ثنائي النيوكاسل و أنفلونزا الطيور
 H5N1 و لقاح ثنائي النيوكاسل و أنفلونزا الطيو H9N2 يستعملوا للوقاية من مرض النيوكاسل الأنفلونزا  في دجاج التسمين و البياض و جدود الدواجن و البط و تستخدم جرعة نصف سم تحت الجلد عند عمرا – 7 يوم ثم جرعة ثانية بعد 35 يوم و يكرر كل 6 شهور .

5- لقاح ثنائي النيوكاسل و الالتهاب الشعبي المعدي المشبط 
 يستخدم لوقاية الدجاج البياض والأمهات من مرض النيوكاسل و الالتهاب الشعبي المعدي و الجرعة 0.3 تحت الجلد و يتم التحصين قبل موسم وضع البيض بأسبوعين – 4 أسابيع .

6- لقاح ثلاثي مثبط للنيوكاسل والالتهاب الشعبي و ظـاهـرة تـدنـي الـبـيـض: 
 يستخدم لتحصين الدجاج البياض والأمهات للوقاية من النيوكاسل و الالتهاب الشعبي المعدي و ظاهرة تدنى البيض و يحصن كل طائر بجرعة نصف سم تحت الجلد قبل موسم وضع البيض بأسبوعين الى 4 أسابيع .


icon

الأكثر قراءة