السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تختلف المتطلبات الغذائية للحيوانات المجترة "اجري نيوز" أسس تغذية المجترات و الدواجن

دواجن ، الدواجن
أسس تغذية المجترات و الدواجن
أ أ
ينشر موقع "اجرب نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الداجني حول أسس تغذية المجترات و الدواجن و تحضير الخلطات العلفية .

سوف تختلف المتطلبات الغذائية للحيوانات المجترة على مدار حياتها، ولكن بغض النظر عن أهداف المنتج أو مرحلة الإنتاج أو الإدارة، فإن الحيوانات المجترة ستتطلب دائمًا هذه العناصر الغذائية الرئيسية:


بروتين


البروتين عبارة عن سلسلة من المركبات النيتروجينية تسمى الأحماض الأمينية. تساعد مكملات البروتين في عدد من العمليات بما في ذلك ترسب العضلات، وتطوير الجسم والأعضاء، وزيادة هضم الألياف.

طاقة


تأتي الطاقة بأشكال عديدة، ولكن أكثرها شيوعًا هو النشا، كما هو الحال في الذرة. الطاقة مهمة في ترسب الدهون ويتم ترسبها بشكل مختلف عند تغذيتها في مراحل مختلفة من الحياة. على سبيل المثال، تؤدي الأنظمة الغذائية عالية الطاقة التي يتم تغذيتها منذ الفطام خلال فترة النمو إلى زيادة نمو الدهون داخل العضلات. يحدث تراكم المزيد من الدهون في الظهر عندما يتم تناول وجبات غذائية عالية الطاقة في وقت لاحق من الحياة، خلال فترة التشطيب.


الالياف

الألياف عبارة عن جزيء هيكلي يتكون من السليلوز والهيميسيلولوز واللجنين، والتي يصعب هضمها. عندما تقوم الحيوانات المجترة "بمضغ طعامها المجتر" فإنها تمضغ بالفعل العلف المهضوم جزئيًا لتقليل حجم الجسيمات. وهذا يسمح بمساحة أكبر للسطح، وبالتالي فإن "حشرات الكرش" تكون قادرة على هضمها بشكل أكثر فعالية. أحد الجوانب المهمة للألياف في النظام الغذائي للحيوانات المجترة هو الخشونة أو "عامل الخدش" الذي توفره. مصادر الألياف، مثل القش، سوف تخدش جدار الكرش، مما يزيد من مساحة السطح ونمو الحليمات على طول جدار الكرش. كلما زاد حجم الحليمات من حيث العدد والحجم، زادت مساحة السطح اللازمة لامتصاص العناصر الغذائية.

الفيتامينات والمعادن


تعتبر الفيتامينات والمعادن حيوية لصحة الحيوان وتطوره وتكاثره. على الرغم من وجودها في جميع مصادر الأعلاف، إلا أن متطلبات الفيتامينات والمعادن الأساسية لا يتم تلبيتها عادةً من خلال النظام الغذائي الأساسي، ويجب توفيرها من خلال مجموعة معدنية فضفاضة أو أحواض معدنية أو من خلال المكملات الغذائية.


المكملات الغذائية والمواد المضافة

يمكن تطبيق الإضافات مثل مثبطات العفن والموثقات على مصادر العلف للمساعدة في تحسين جودة العلف من خلال التسليم والتخزين. يمكن أن تكون إضافات الأعلاف الإضافية مفيدة للحيوانات، مثل الفيتامينات والمعادن والأدوية والمكملات الغذائية الطبيعية لزيادة الكفاءة ويمكن توفيرها من خلال العلف أو الماء أو الكتل.

التوازن الغذائي

من المهم أن تكون جميع العناصر الغذائية متوازنة مع بعضها البعض، ولكن العامل الرئيسي في النمو والتطور هو التوازن بين البروتين والطاقة. تعتمد كمية البروتين مقابل الطاقة التي سيحتاجها الحيوان على عدد من العوامل ولكنها ضرورية لتحقيق أقصى قدر من النمو والوصول إلى الإمكانات الوراثية الكاملة. فكر في الأمر من حيث ملء البرميل بالماء. جميع "ألواح" البروتين لها ارتفاع واحد، لكن "ألواح" الطاقة مقطوعة. لا يهم مقدار الماء الذي تحاول وضعه في البرميل، فإن "ألواح" الطاقة تمنع ملء الحد الأقصى للمياه. في هذا المثال، يشير الماء إلى النمو المحتمل والإنتاج المحدود بسبب عدم توازن العناصر الغذائية.


icon

الأكثر قراءة