الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لبداية مشروع مربح"اجري نيوز "ينشر الأرباح التي يجنيها صاحب مزرعة السمان

سمان , السمان
السمان ,مزرعة السمان
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والداجني وأصحاب المزارع وأيضاً يساعد الشباب في بدأمشروع مربح ويقدم كل ما تريد معرفته عن تربية السمان وما هي الأرباح التي يجنيها صاحب مزرعة السمان .


فوائد لحم وبيض السمان 


طائر السمان هو طيور دواجن أصغر حجمًا، لذلك من السهل جدًا إنشاء مزرعة للسمان تعتبر تربية السمان مربحة للغاية مثل المشاريع الزراعية الأخرى مثل تربية الدجاج أو الديك الرومي أو البط. جميع أنواع الظروف الجوية تقريبًا مناسبة لبدء أعمال تربية السمان لحم وبيض السمان لذيذ جدا ومغذي ومناسب لمريض السكر بيض السمان مغذي للغاية مقارنة ببيض الدواجن الأخرى، لأن بيض السمان يحتوي على كمية أكبر نسبيًا من البروتين والفوسفور والحديد وفيتامين أ، ب1، وب2. تتطلب أعمال تربية السمان رأس مال أولي وعمالة صغيرة. يمكن تربية طائر السمان مع طيور الدواجن الأخرى لإنتاج اللحوم أو البيض.






خصائص السمان



طائر السمان طائر صغير الحجم جدًا.
يتراوح وزن طائر السمان البالغ ما بين 150 إلى 200 جرام، وتزن البيضة حوالي 7 إلى 15 جرامًا.
تبدأ إناث طائر السمان في وضع البيض خلال عمر 6 إلى 7 أسابيع، وتضع بشكل مستمر بيضة واحدة يوميًا.
تضع حوالي 300 بيضة في السنة الأولى من حياتها. وبعد ذلك تنتج حوالي 150 إلى 175 بيضة في السنة الثانية ينخفض إنتاج البيض تدريجيًا بعد السنة الأولى من فترة وضعه.
بيض السمان مناسب جدًا لصحة الإنسان. يحتوي على دهون أقل بنسبة 2.47 بالمائة من بيض الدجاج. يعتقد الكثير من الناس أن "بيض السمان يساعد في الوقاية من ضغط الدم، وهو مفيد لمرضى السكري".
لحم السمان لذيذ جدا ومغذي. الدهون منخفضة جدًا في لحومهم لذا فإن لحم السمان مناسب جداً لمرضى ضغط الدم.
السمان لا يحتضن بيضه لذلك، عليك استخدام حاضنة أو دجاج حاضن لتفريخ بيضها.






دورة حياة طائر السمان



يعيش السمان بشكل عام لمدة ثلاث إلى أربع سنوات. يتراوح وزن طائر السمان البالغ ما بين 150 إلى 200 جرام. تبدأ إناث طائر السمان في وضع البيض من عمر ستة إلى سبعة أسابيع. تزن كل بيضة ما بين 7 إلى 15 جرامًا. يضعون أكثر من 300 بيضة سنويًا. بيضهم جميل جدا . وجود الضوء يزيد من الكفاءة الإنتاجية لبيض السمان. عادة ما يضعون البيض في فترة ما بعد الظهر. يستغرق بيضها حوالي 17 يومًا حتى يفقس.



السكن



تعتبر رعاية طائر السمان أمرًا سهلاً وبسيطًا نسبيًا حيث أن هذه الطيور صغيرة جدًا ويمكن الاحتفاظ بها بسهولة مع الطيور الصغيرة الأخرى. السمان أيضًا جيد جدًا كحيوانات أليفة وهم صحبة رائعة. من الرائع مشاهدتها كما أنها تضع بيضًا لذيذًا كل يوم تقريبًا. السمان طيور صغيرة وتتطلب مساحة أقل مقارنة بطيور الدواجن الأخرى. يمكنك أيضًا تربية بعض طيور السمان في حدائقك الخلفية الصغيرة التي لا تصلح لتربية الدجاج. السكن مهم جدا لتربية السمان. اتبع التعليمات المذكورة أدناه أثناء صنع المنزل أو الأقفاص لطائر السمان.




يمكن تربية طائر السمان في نظامي الفرشة والأقفاص، لكن تربية السمان في نظام الأقفاص أكثر ملاءمة من تربيته في نظام الفرشة العميقة. في نظام القفص، تكون الإدارة سهلة للغاية وتكون الأمراض أو المشاكل الأخرى أقل.




عمل نظام تهوية مناسب والتأكد من التدفق المناسب للهواء والضوء داخل المنزل.
يمكنك تربية 50 طائر السمان في قفص يبلغ طوله 120 سم وعرضه 60 سم وارتفاعه 25 سم.

استخدم شبكة سلكية لصنع أقفاصها.

سيكون قياس الشبكة 5 مم × 5 مم لطيور السمان البالغة.

الأقفاص البلاستيكية هي الأكثر ملاءمة لأعمال تربية السمان.


يجب أن يكون المنزل بعيدًا عن متناول الحيوانات البرية. كما تمنع جميع أنواع الحيوانات المفترسة.





المعدات الأساسية


يحتاج طائر السمان إلى بعض العناصر للمساعدة في إبقائه سعيدًا. بعض العناصر/المعدات الأساسية التي يحتاجونها مذكورة أدناه.



حاوي المياه:



نظرًا لأن طائر السمان من الطيور الصغيرة الحجم، فإنه يحتاج إلى حاوية مياه صغيرة. يجب ألا تكون الحاوية عميقة جدًا أو كبيرة جدًا حتى يتمكنوا من الوصول إليها بسهولة ولا يتعرضون لخطر الغرق. حاول دائمًا الاحتفاظ بكمية كافية من الماء النظيف في الحاوية.



المغذية:



احتفظ بعدد كافٍ من المغذيات حسب العدد الإجمالي لطائر السمان. يجب أن تكون الطيور قادرة على الوصول إلى وحدة التغذية بسهولة وكذلك إلى حاوية المياه.




النباتات الصغيرة:



إن زراعة بعض النباتات أو زراعتها في الوعاء ستجعل طائر السمان الخاص بك سعيدًا للغاية، إذا كانت طيورك تعيش على التربة أو العشب. تذكر أن طائر السمان فضولي ويحب الأنواع المختلفة من النباتات في بيئته، فقط تأكد من أن النباتات ليست سامة بالنسبة له.



إخفاء البقع:


سوف يحب طائر السمان أماكن الاختباء. يمكنك شراء زوجين من أكواخ الهامستر الكبيرة ووضعهما في القفص.  حمام الغبار مهم جدًا لطيور السمان، وهم عمومًا يحبون الاستحمام بالغبار بشكل يومي. الرمل أيضًا فعال جدًا في منع الطفيليات المزعجة مثل العث. أبقِ حوض الرمل بعيدًا عن وعاء الماء، لأنه يحدث فوضى عند الاستحمام بالغبار.



قفص التنظيف


قم بتنظيف الأقفاص كل أسبوع أو أسبوعين. تنظيف القفص سيساعد على منع البكتيريا والعث والأمراض. يجب عليك أيضًا التخلص من جميع أغطية الفراش في القفص وشطف وحدات التغذية وحاوية المياه واستبدال الحوض بالرمل الطازج وإعادة ملء وحدة التغذية وحاوية المياه بالطعام الطازج والماء.
icon

الأكثر قراءة