الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز" ينشر العوامل التي تؤدي إلي حدوث الجفاف في الكتاكيت

كتاكيت , الكتاكيت , الفراخ الصغيرة
كتاكيت
أ أ
 ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين وأيضا ربة المنزل ويقدم كل ما تريد معرفته عن  الجفاف في الكتاكيت .


تكون الكتاكيت حديثة الفقس حساسة جدا للعوامل الخارجية  وهذه التغيرات تبدأ من الفقس وحتى سن ثلاثة ايام من العمر بعد الفقس ،  فالمحافظة علي درجة حرارة الجسم بحيث تتراوح من ٤٠ إلي ٤٠.٥°م  اثناء هذه الفترة يمنع حدوث جفاف للكتاكيت والحفاظ علي جودة الكتاكيت والحصول علي كفاءة الإنتاج بعد إنتهاء فترة التربية.


العوامل التي تؤدي إلي حدوث الجفاف : 

طول الفترة بين الفقس للكتاكيت والنقل إلي المزرعة  فمن المهم أن يحصل الطائر علي الماء والغذاء مبكراً لتنشيط عملية الهضم ونمو الجهاز الهضمي الهام في زيادة الانتاج وكذلك الإستفادة من إمتصاص مكونات كيس المح الهام لصحة الطيور ونموها ونشاط الجهاز المناعي ، فقد تصل طول هذه الفترة إلي ٧٢ ساعة فيؤدي إلي فقد كمية كبيرة من الماء فتعرض الكتاكيت للجفاف .



الظروف البيئية عند الفقس وخلال عملية النقل فمن المهم المحافظه علي درجة الحرارة المحيطة والرطوبة النسبية ودرجة حرارة الكتاكيت ٤٠.٥ ° م لأن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلي حدوث الإجهاد الحراري فيبدأ الطائر في اللهث لتخفيف الحرارة ويصحبها فقد الماء من الجسم فيزيد من خطر التعرض للجفاف حيث يفقد الطائر في الإجهاد الحراري ٥ - ١٠جم من الماء في خلال ٢٤ ساعة .
ويظهر الكتكوت في حالات الجفاف بالخمول وفقدان الحيوية وتغير في لون جلد القدم وابتعاد الأصابع عن بعضها مع وجود إسهال أبيض .
ويتم التعامل مع الجفاف بمحلول إلكتروليت أو محلول معالجة الجفاف مع ضبط الظروف البيئية ومتابعة قياس درجة حرارة الكتكوت وثبوتها عند ٤٠.٥ °م .


icon

الأكثر قراءة