الخميس، 08 ذو القعدة 1445 ، 16 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مسابقات مهرجان الظفرة بالامارات .. 6 صور الاجمل في الفعاليات

WhatsApp Image 2024-01-20 at 14.24.47_4bcb5d2e
مسابقات مهرجان الظفرة بالامارات
أ أ
فعاليات ومسابقات المحطة الختامية من مهرجان الظفرة بدورته السابعة عشرة في مدينة زايد بمنطقة الظفرة وتتضمن الفعاليات 13 مسابقة رئيسية خصص لها 2597 جائزة بقيمة إجمالية تبلغ 57 مليونا و810 آلاف درهم، موزعة على 206 أشواط تستمر منافساتها حتى 8 فبراير المقبل، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وبالتعاون مع نادي تراث الإمارات.

وبدأت منذ ساعات الصباح الباكر قوافل الإبل من الإمارات ودول الخليج العربي بالدخول إلى شبوك المبيت للمشاركة في أشواط الحقايق الشركاء والشوط الرئيسي تلاد 1 وشوط تلاد 2 للمحليات والمجاهيم لأبناء القبائل، والتي خصص لها 60 جائزة قيمة موزعة على 6 أشواط ، حيث سيتم عرضها على لجان الفرز والتشبيه والتسنين واللجنة الطبية.


وتدخل صباح غد “الأحد” الإبل المشاركة في أشواط الحقايق لأبناء القبائل محليات ومجاهيم “تلاد 3، وتلاد 4، وتلاد 5”، إذ تشهد أشواط الحقايق منافسات تمتد لنحو 4 أيام خصص لها 24 شوطاً “شوط إبل المحليات لأصحاب السمو الشيوخ، و10 أشواط للمحليات، و10 أشواط للمجاهيم، وشوطي المهجنات الأصايل، وشوط الوضح ”، بالإضافة إلى شوط إبل المجاهيم لأصحاب السمو الشيوخ “مفرودة – حقة ”.

وتشهد المحطة الختامية مسابقات “مزاينة الإبل، ومسابقة المحالب، وسباق الخيول العربية الأصيلة، وسباق السلوقي العربي التراثي، ومزاينة الصقور، ومزاينة السلوقي العربي، وبطولة الرماية، ومزاينة غنم النعيم، ومزاينة التمور وتغليفها، ومسابقة اللبن الحامض، وبطولة انسف القعود، مسابقة الطبخ، مسابقات الأطفال”، إلى جانب العديد من الفعاليات التراثية والثقافية.


ويستقبل سوق الظفرة التراثي الزوار يومياً من الساعة الرابعة مساءً حتى العاشرة ليلاً، ويقدم تجربة مميزة من خلال محلاته المتنوعة التي تقدم المصنوعات التقليدية اليدوية والمأكولات الشعبية والدخون والدهون والملابس الشعبية، ويحتضن عددا من المسابقات مثل مزاينة التمور وتغليفها واللبن الحامض ومسابقات الأطفال، ويقدم لوحات فنية لفرقة أبوظبي للفنون الشعبية التابعة للجنة، إلى جانب ما تقدمه أجنحة الجهات المشاركة والداعمة.

ويعزز مهرجان الظفرة مكانة أبوظبي كوجهة أولى لمزاينات الإبل ومنصة إقليمية وعالمية للتراث، ويسلط الضوء على الموروث الإماراتي والعربي في مزاينات الإبل، وإيصال رسالة الإمارات الحضارية والإنسانية إلى العالم، فضلاً عن تعزيز قيم الولاء والانتماء من خلال ممارسة التراث الإماراتي الأصيل.


ويسهم مهرجان الظفرة في زيادة عدد ملاك الإبل المشاركين في المزاينات، والحفاظ على سلالات الإبل الأصيلة، وزيادة الإقبال على البيع والشراء، والإسهام في تطوير السياحة الداخلية والخليجية، وتحفيز النشاط الاقتصادي.
icon

الأكثر قراءة