الجمعة، 13 محرم 1446 ، 19 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد ارتفاعها لـ30 جنيه بالأسواق ..نقيب الفلاحين يكشف موعد انخفاض البطاطس

البطاطس بطاطس
بطاطس
أ أ
ارتفعت أسعار البطاطس في الأسواق لتصل إلى 30 جنيهًا، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على الرغم من أننا لدينا اكتفاء ذاتي من البطاطس ونصدر الفائض .

موعد انخفاض البطاطس


وكشف حسين أبو صدام نقيب الفلاحين ، عن موعد انخفاض أسعار البطاطس في الأسواق ، وذلك بعد ارتفاع إلي مستويات قياسية لم تحدث من قبل حيث يتراوح سعر الكيلو من 25 ل 35 جنيهًا.


وأضاف" أبو صدام " خلال تصريحات له ، أن أسعار البطاطس تبدأ في أن تشهد انخفاضا تدريجي في شهر أغسطس المقبل، حيث يبدأ التجار فر خروجها من الثلاجات ليتراوح سعر الكيلو من 15 ل 20 جنيها.

وتابع قائلا:" ثم تنخفض انخفاضا ملحوظا خلال شهري ديسمبر ويناير المقبل بسبب ظهور العروة الجديدة منها "  ، مشيرا إلي أن هناك كميات قليلة معروضة أمام المواطنين لذا مرتفعة الأسعار .


أسباب ارتفاع البطاطس


وأوضح  حسين أبو صدام نقيب الفلاحين،  أن السبب الأساسي في ارتفاع أسعار البطاطس هو تقلص مساحات زراعة البطاطس في العروة الصيفية، والتي تزرع في منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف فبراير بتقاوي مستوردة، وتمثل هذه العروة نحو 30% من إجمالي مساحات زراعة البطاطس في مصر.

وأضاف  أن سبب تقلص المساحة وقلة الإنتاج هو ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة إلى نحو 100 ألف جنيه للطن بسبب نقص التقاوي المستوردة هذا الموسم، والذي وصل إلى 110 آلاف طن من أصل 140 ألف طن يحتاجها المزراعون لزراعة العروة الصيفية، مما أجبر بعض المزارعين على الزراعة بتقاوي محلية أقل إنتاجا وأرخص سعرا، وعزوف البعض عن زراعة البطاطس خوفا من الخسائر، حيث تمثل التقاوي نحو 60% من تكلفة زراعة البطاطس.


وأشار "نقيب الفلاحين " إلي أن ارتفاع تكلفة زراعة البطاطس وتعدد الحلقات الوسيطة يزيد أسعارها على المستهلك ، فضلا عن قلة الإنتاج واتجاه التجار لتخزين البطاطس أملا في زيادة الأرباح، حيث يستخدم إنتاج هذه العروة كتقاوي للعروتين الشتوية والخريفية بأسعار مجزية أدى إلى ارتفاع أسعار البطاطس.

ولفت حسين أبو صدام إلي أن ارتفاع أسعار البطاطس كان متوقعا وحذرنا منه في شهر ديسمبر الماضي”، لافتا إلى أن كيلو البطاطس ارتفع في السوق المحلية لنحو 25 جنيها للكيلو.  

وأكد أن استغلال واحتكار تجار البطاطس هو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار التقاوي المستوردة والمحلية ووراء قلة صادرات مصر من تقاوي البطاطس.


وفى نفس السياق ، حذر حاتم النجيب نائب شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية،  من أزمة عاجلة تضرب محصول البطاطس بسبب ارتفاع أسعارها أمام المواطنين.

وأوضح " النجيب" خلال تصريحات له،  أنه  في نفس التوقيت من كل عام تحدث مشكلة وخاصة مع عدم حصاد البطاطس، لان الإنتاج ينتهي نهاية شهر مايو الماضي، ويتم تخزين البطاطس حتى بداية الإنتاج في شهر فبراير.

وقال حاتم نجيب نائب شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، إن ما حدث قلة معروض وزيادة طلب وبالتالي ترتفع الأسعار، ونحتاج متابعة للبطاطس الموجودة في الثلاجات والتخزين، ونحتاج متابعة قوية للأسواق حتى لا تحدث لخبطة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة