الإثنين، 09 محرم 1446 ، 15 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو .. بعد اقترابها لـ30 جنيه ..اعرف السبب وراء ارتفاع سعر كيلو البطاطس

البطاطس بطاطس
بطاطس
أ أ

بعد وصولها لـ25 جنيه للكيلو المسئولين  بالغرفة التجارية  خاصة شعبة الخضار  ورابطة تجار سوق الخضار  اكد و أن    منتج البطاطس تتم زراعته في شهر 5، وينتهي التقليع ويتم تخزينها في الثلاجات، وجزء آخر في النوالة، وهى طريقة أخرى لتخزين المنتج.

-في شهري 6 و7 يتم التعامل في الأسواق بكميات البطاطس المخزنة في النوالة، وفي أول أغسطس يتم فتح الثلاجة، موضحا أن المنتج يتم تصدير كميات كبيرة منه.

-كمان  ارتفاع الأسعار يرجع إلى اتجاه عدد كبير من التجار للتصدير لدول الخارج، متوقعا أن ترتفع الأسعار في الأسواق المصرية.



-مطالبين بمنع استيراد التقاوي مع الاهتمام بتلك المنتجات للاعتماد عليها بشكل محلي بدلا من الاستيراد، مضيفا أنه في غضون 3 أو 4 سنوات من الممكن أن ننتج التقاوي.

-نقابة الفلاحين  قالت على لسان  حسين أبو صدام ،  ان  إرتفاع اسعار البطاطس كان متوقعا وحذرنا من ذلك في ديسمبر الماضي.




-مؤكدين مشكله إرتفاع البطاطس بدات من شهر ديسمبر الماضي عندما تقلصت واردات تقاوي البطاطس لمصر الي نحو 110 الف طن فقط مما رفع اسعارها لاكثر من 100 الف جنيه للطن الواحد وذلك بسبب احتكار كبار التجار



كمان  المشاكل التي واجهت الدول الاوربيه والتي ادت قلة انتاجها من البطاطس وتاخره عن مواعيد زراعة البطاطس في مصر  مما قلل المساحه المنزرعه من البطاطس وقلص الانتاج لان بعض المزراعين زرعوا تقاوي كسر محلي والبعض عزف عن الزراعه أو قلل مساحة زراعته
نقيب الفلاحين  قال ان  وقف تصدير البطاطس لن يحل المشكله وان اضرار وقف التصدير أكثر من منافعه حاليا  حيث يفقدنا مورد مهم من العملات الصعبه  ويؤدي لمشاكل مع الدول المستورده والتي تمدنا بالتقاوي نظرا لان التصدير والاستيراد يتم باتفاقات وبروتوكولات ملزمه للطرفين  ،  يؤدي لفقد اسواق تم فتحها بصعوبه  ، يؤدي لخسائر لتجار ومزارعي البطاطس  واكد  نقيب الفلاحين  ان مصر تنتج نحو 7 ملايين طن طوال العام من البطاطس نصدر منها نحو مليون طن سنويا .

مطالبا بمزيد من الإجراءات اللازمة لمن إرتفاع اسعار البطاطس خلال الفتره القادمه كطرح البطاطس في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه  وتشديد الرقابه علي اماكن حفظ البطاطس سواء نوالات أو ثلاجات وعدم السماح بتخزين البطاطس ابتداء من شهر أكتوبر القادم مع مراعاة توفير تقاوي البطاطس خلال الفتره القادمه والعمل علي تقليل الحلقات الوسيطه بين المستهلك والمنتج



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة