السبت، 21 شعبان 1445 ، 02 مارس 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عبد السلام منشاوى لـ"اجرى نيوز" نصائح للتسميد الجيد للقمح لزيادة إنتاجيته

قمح
محصول القمح
أ أ
بدأ المزارعين على مستوى محافظات مصر سواء في محافظات شمال أو جنوب مصر بزراعة القمح ومن اهم الخطوات التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير هي خطوة التسميد وخلال السطور التالية يقدم الدكتور عبدالسلام منشاوي رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية ان التسميد في القمح نصائح للتسميد ونوعه وكيفية استخدامه.


قال الدكتور منشاوى أن القمح يحتاج للعديد من العناصر الغذائية لتحقيق أفضل نمو وبصفة خاصة العناصر الكبرى ومنها النتروجين والفسفور والبوتاسيوم(NPK) من الممكن إضافة الأسمدة العضوية إذا كانت متاحة بشرط أن يكون السماد قديماً ومتحلل جيداً ويضاف بمعدل 20 م3 / فدان. 

السماد الفوسفاتى:


وأوضح الدكتور عبد السلام منشاوى موقع " اجرى نيوز "أن السماد الفوسفاتى يضاف بمعدل 100 كجم سماد سوبر فوسفات أحادي ويضاف نثراً اثناء خدمة الارض. والسماد الفوسفاتي المحبب أفضل من الناعم ويضاف بمعدل شيكارة للفدان في حالة توفر سوبر فوسفات تربل.


السماد النيتروجينى:



 يضاف السماد النيتروجينى بمعدل 75 كجم نيتروجين للفدان وذلك يعادل:- 163 كجم سماد يوريا (46% أزوت) أو 224 كجم نترات نشادر(33.5% آزوت) أو 364 كجم سلفات نشادر(20.6% أزوت) 

إضافة السماد الآزوتى على ثلاث دفعات:


 الدفعة الأولى وتسمى جرعة تنشيطية وتضاف قبل ريه الزراعة مباشرة بمعدل20%، والدفعة الثانية بمعدل40% وتضاف قبل ريه المحاياة مباشرة والدفعة الثالثة 40% وتضاف قبل الرية الثانية مباشرة، إضافة السماد في ميعاد غير مناسب يؤدى إلى عدم تحقيق الاستفادة المثلى من السماد.



icon

الأكثر قراءة