الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين "اجري نيوز" ينشر كل ما تريد معرفته عن دورة حياة نبات البطاطس

بطاطس , البطاطس , محصول البطاطس
بطاطس
أ أ
ينشر  موقع "اجرى نيوز"، الإخباري، معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين وأيضا المواطنيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن دورة حياة نبات البطاطس.



يمر نبات البطاطس في دورة حياته بخمس مراحل هي موضحة في الشكل
1)مرحلة السكون والتخزين :
تمر الدرنات بفترة راحة تكون فيها البراعم غير قادرة على النمو والتطور حتى لو توفرت لها الظروف البيئية المثالية للإنبات وهي حالة فسيولوجية ناتجة عن تجمع هرمون ABA في الدرنات، وتمتد فترة السكون من 70 إلى 100 يوم. ويتجنب زراعة الدرنات في هذه المرحلة .


2) مرحلة نمو البراعم (الإنبات ):

يتم فيها إنبات البرعم القمي في البداية وتدعى الفترة بالسيادة القمية وتبدأ العيون الأخرى في الإنبات نتيجة فقدان السيادة القمية الناتجة عن تناقص كمية الهرمونات المثبطة لذا تظهر الدرنات متعددة البراعم النامية وهي المرحلة المثلى لزراعة الدرنات وذلك عند درجة حرارة 15 درجة مئوية كما يمكن فيها بداية تشكل السيقان الأرضية ويحدث للدرنة تجعد وتجفيف إذا لم تزرع نتيجة نمو البراعم وتطاولها وتشكل درنات صغيرة في نهاية البراعم ويطلق عليها بشيخوخة الدرنات وتؤثر سلبا على المنتج .



 3) مرحلة النمو الخضري :
تبدأ من زراعة الدرنات المجزأة أو الكاملة إلى أن يصبح الجزء الهوائي حاملا لـ 8-12 ورقة ، نتيجة نمو الأفرع النامية مشكلة المجموع الهوائي الذي ينتهي بالأزهار والمجموع الجذري والسيقان الأرضية و بعد 20- 30 يوما من ظهور النبات فوق التربة تتضخم المنطقة تحت القمية للسيقان الأرضية والتي تمثل بداية تكوين الدرنات وتتأثر هذه المرحلة بالظروف البيئية والتسميد والصنف وطريقة الإنبات وعمر البذور (الفسيولوجي والزمني ) 


4) مرحلة نمو الدرنات (تضخم الدرنات ):
يتم في بدايتها نمو بطى للدرنات ثم يتسارع بعد 70 يوما من الزراعة، بتوجيه معظم المواد الغذائية الناتجة عن التمثيل الضوئي إلى التخزين على مستوى الدرنات إلى بداية ذبول الجزء الخضري ، مما يؤدي إلى زيادة حجم ومحتوى الدرنات .
5) مرحلة النضج :
تتناقص سرعة نمو الدرنة تدريجيا خلال هذه الفترة حتى تصل الحجم المناسب بعد 100 – 130 من يوم الزراعة نتيجة شيخوخة الجزء الهوائي فيظهر عليه اصفرار الأوراق وموت الساق بالإضافة إلى تكوين قشرة الدرنة وسهولة انفصالها من النبات الأم نتيجة لضعف المجموع الجذري .


icon

الأكثر قراءة