الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب.. حقائق ممتعة للأطفال عن وحيد القرن الأبيض White rhino

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق
أ أ
وحيد القرن الأبيض هو ثاني أكبر حيوان بري في جميع أنحاء العالم بعد الفيل الأفريقي والآسيوي .

الاسم الكامل لوحيد القرن هو "وحيد القرن" (يُترجم إلى "قرن الأنف")، وهو عبارة عن مزيج من الكلمات اليونانية "وحيد القرن" (التي تعني "أنف") و"سيروس" (التي تعني "قرن") .

وحيد القرن الأبيض هو النوع الأكثر شيوعًا في عائلته حول العالم.

يُعتقد أن وحيد القرن الأبيض حصل على اسمه بسبب سوء فهم بسيط لأن كلمة "أبيض" في اسمه مأخوذة من الكلمة الأفريكانية التي تعني "واسع".

تتكون قرون هذه الثدييات من مادة الكيراتين التي يتكون منها شعرنا وأظافرنا.


تعتبر قرون هذه الحيوانات وسيلة مهمة للدفاع عن النفس. كما أنهم يستخدمون هذا الجزء من أجسادهم أثناء المعارك مع المنافسين أو الحيوانات المفترسة. عند التهديد، يجتمع أعضاء المجموعة معًا في دائرة. تقف الحيوانات الناضجة متجهة إلى الخارج، بينما تبقى العجول في وسط الدائرة لتتم حمايتها.

وحيد القرن الأبيض لديه دماغ صغير إلى حد ما بالنسبة لجسمه. لكن هذا لا يؤثر على قدراتهم الفكرية.

هناك نظرية شائعة حول أصول اسم "وحيد القرن الأبيض"، وإن كانت فقدت مصداقيتها على نطاق واسع، وهي ترجمة خاطئة من الهولندية إلى الإنجليزية. يقال إن الكلمة الإنجليزية "أبيض" مشتقة من ترجمة خاطئة للكلمة الهولندية"wijd"، والتي تعني "واسع" باللغة الإنجليزية. 

تشير كلمة "واسع" إلى عرض فم وحيد القرن. لذلك أساء المستوطنون الناطقون باللغة الإنجليزية في جنوب إفريقيا تفسير كلمة "وجد" على أنها "أبيض" وانتهى الأمر بوحيد القرن ذو الفم العريض يسمى وحيد القرن الأبيض والآخر ذو الفم الضيق المدبب سمي بوحيد القرن الأسود.

 الدكتور/ أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق

icon

الأكثر قراءة