الخميس، 14 ذو الحجة 1445 ، 20 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. ماذا سيحدث لو مات كل النحل

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
يوجد حوالي 20000 نوع من النحل في العالم، وربما يكونون أهم الملقحات الحشرية. تمتلك الآلاف من أنواع النحل أنماط طيران فريدة وتفضيلات الأزهار، وقد تطور العديد منها مع الأزهار بطريقة تكمل أحجام أجسامها وسلوكيات الأزهار التي تلقحها. للأسف، فإن النحل بجميع أنواعه آخذ في التدهور في جميع أنحاء العالم، وكذلك العديد من الحشرات الأخرى. عانى نحل العسل المألوف كثيرًا من اضطراب انهيار الطائفة، حيث تفقد خلايا النحل أفرادها البالغين فجأة. تراجعت أعداد النحل الطنان وغيره من النحل الانفرادي بشكل حاد في العديد من الأماكن، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب، وفقدان الموائل، والاحترار العالمي. بعض الأنواع، مثل النحلة الصدئة المرقعة، مدرجة على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض.


إذا مات جميع النحل في العالم، فستكون هناك آثار كبيرة في جميع النظم البيئية. يتم تلقيح عدد من النباتات، مثل العديد من بساتين النحل، حصريًا بواسطة نحل معين، وتموت دون تدخل بشري. هذا من شأنه أن يغير تكوين موائلها ويؤثر على الشبكات الغذائية التي هم جزء منها ومن المحتمل أن يؤدي إلى انقراضات إضافية أو تراجع للكائنات الحية التابعة. قد تستخدم نباتات أخرى مجموعة متنوعة من الملقحات، ولكن يتم تلقيح العديد منها بنجاح بواسطة النحل. بدون النحل، سيضعون بذورًا أقل وسيكون نجاحهم في التكاثر أقل. هذا أيضا من شأنه أن يغير النظم البيئية. بعيدًا عن النباتات، ستفقد العديد من الحيوانات، مثل الطيور الجميلة التي تتغذى على النحل، فرائسها في حالة نفوقها، وهذا سيؤثر أيضًا على النظم الطبيعية وشبكات الغذاء.


فيما يتعلق بالزراعة، سيؤدي فقدان النحل إلى تغيير النظم الغذائية البشرية بشكل كبير ولكن من غير المحتمل أن يؤدي إلى المجاعة. لا تزال غالبية السعرات الحرارية البشرية تأتي من الحبوب، والتي يتم تلقيحها بواسطة الرياح وبالتالي لا تتأثر بتعداد النحل. ومع ذلك، فإن العديد من الفواكه والخضروات يتم تلقيحها بواسطة الحشرات ولا يمكن زراعتها على نطاق واسع أو بثمن بخس دون النحل. يعتمد التوت الأزرق والكرز، على سبيل المثال، على نحل العسل لما يصل إلى 90% من التلقيح. على الرغم من أن التلقيح اليدوي هو احتمال لمعظم محاصيل الفاكهة والخضروات، إلا أنه يتطلب عمالة مكثفة للغاية ومكلفة. تم تطوير طائرات آلية صغيرة بدون طيار لتلقيح الملقحات في اليابان ولكنها تظل باهظة التكلفة بالنسبة للبساتين بأكملها أو حقول الزهور الحساسة للوقت. بدون النحل، فإن توافر وتنوع المنتجات الطازجة سينخفض بشكل كبير، ومن المرجح أن تتأثر التغذية البشرية. المحاصيل التي لن تكون فعالة من حيث التكلفة للتلقيح اليدوي أو الروبوت من المحتمل أن تُفقد أو تستمر فقط مع تفاني الهواة من البشر.

الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة  عين شمس  السابق


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة