الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور خليل حسين يكتب .. الحشرات الطائرة ومكافحة البعوض

aedes-aegypti-mosquito
بعوضة
أ أ
البعوض هو نوع من أنواع الحشرات الطائرة التي تعيش في معظم أنحاء العالم  وتقوم أنثي البعوض فقط باللدغ والتغدية علي الدم أما الذكر يتغذي علي عصارة النباتات ورحيق الزهور ويوجد أكثر من 3000 نوع من أنواع البعوض وأكثرها إنتشاراً 3 أنواع هى الكيولكس والأنوفيليس والأيديس .



من خلال معرفه دورة حياة البعوض يمكن مكافحته بشكل صحيح. متوسط دورة حياة البعوض حوالي أسبوعين وتشمل مراحل حياة البعوض 4 مراحل (البيض – اليرقات – العذراء – الطور البالغ).


البيض :


يتم وضع البيض (حوالي 200 بيضة) بعد حصول أنثي البعوض علي وجبة الدم ويتم ذلك على سطح مياه البرك والمستنقعات وتجمعات المياه المختلفة حيث تكون المياه راكدة وهادئة الحركة. يضع بعوض الأنوفيليس والأيديس بيضه في صورة منفردة بينما يضع بعوض الكيولكس بيضه في مجموعات.  يتم فقس البيض بعد حوالي 48 ساعة ويمكن للبيض البقاء علي قيد الحياة في ظروف الجفاف لبضعة أشهر ولا يفقس إلا بعد تعرضه للماء.


اليرقات :


تتغذي اليرقات علي الكائنات الدقيقة والمواد العضوية الموجودة في الماء وتتنفس من خلال الأنابيب التنفسية. تتدلي اليرقات داخل سطح الماء في بعض الأنواع مثل الكيولكس والأيديس بينما أنواع أخرى تكون موازية لسطح الماء مثل الأنوفيليس .  تنسلخ اليرقات 4 مرات وتتحول بعد الانسلاخ الرابع الي العذراء .
العذراء : تتكون هذه المرحلة من الطور الرابع من اليرقات ولا تتغذي لكنها تتحرك بحركة سريعة داخل الماء وتستغرق حوالي 2-3 أيام حتي تتحول إلى بعوضة بالغة.


الطور البالغ :


يتم البلوغ علي سطح الماء أيضاً وتستغرق فترة بسيطة علي سطح الماء حتي تجف أجنحتها ثم تبدأ في الطيران. يعيش البعوض البالغ حوالي 2- 4 أسابيع حسب النوع . تمتص أنثي البعوض الدم من الثدييات والطيور حتي يساعدها علي إنتاج البيض بينما يتغذى الذكور علي عصارات النباتات ورحيق الأزهار.
الأهمية الطبية و البيطرية للبعوض :


تتسبب لدغة البعوض في الحكة وإحمرار الجلد في الإنسان كما يتسبب في قلق الحيوان وقلة شهيته بالإضافة إلى تغذية البعوض علي الدم مما يسبب أنيميا وضعف عام كما ينقل البعوض العديد من الأمراض للإنسان والحيوان.


بعوض الكيوليكس ينشط ليلاً وينقل حمي الوادي المتصدع وحمي غرب النيل وفيلاريا الكلاب والإنسان وفيروس طاعون الخيل وملاريا الطيور والتهاب الدماغ والنخاع في الخيول.


بعوض الأنوفيليس ينشط ليلاً وينقل الملاريا للإنسان والتهاب الدماغ والنخاع في الخيول وفيلاريا الكلاب والخيول وبكتيريا البوريليا في الطيور.


بعوض الأيديس ينشط نهاراً وينقل فيروس الإلتهاب الكبدي وحمي الوادي المتصدع والحمي الصفراء وحمي الضنك والتهاب الدماغ والنخاع في الخيول وفيلاريا الكلاب والإنسان وبلازموديوم الطيور.
 
مكافحة البعوض من خلال معرفة دورة حياة البعوض يتم التغلب عليه بالأساس عن طريق التخلص من أي تجمعات مائية مثل البرك والمستنقعات بردمها أو وضع أي مواد غير ضارة بالبيئة فيها للقضاء على البيض واليرقات والعذراء بها.يتم التخلص من البعوض البالغ عن طريق الرش إن التخلص من البعوض عن طريق الرش باستخدام المبيدات الحشرية الكيميائية يسبب أضرار صحية كبيرة للإنسان والحيوان كما يسبب أضرار بيئية كثيرة لذلك مكافحة البعوض يجب أن تتم بالأساس عن طريق مكافحة أطوار البيض واليرقات والعذراء كما أن استخدام هذه المبيدات لفترة طويلة تتسبب في حدوث مقاومة للبعوض ضد هذه المبيدات.


لذلك يجب استخدام مواد طبيعية مثل الزيوت النباتية والتي تكون أكثر أمناً على صحة الإنسان والحيوان وعلي البيئة ولا تكسب البعوض مناعة ضدها بالاضافة إلى خاصية التبخر السريع للزيوت وتحللها بسرعة وعدم تركز أي بقايا منها قد تكون ضارة للبيئة المحيطة.


إن استخدام الزيوت النباتية في مكافحة البعوض تتسبب في سد الفتحات التنفسية التي من خلالها تتنفس اليرقات والعذراء في الماء مسببة لهم الموت من الإختناق أو تشكل هذه الزيوت النباتية طبقة على سطح بيض البعوض تمنع التبادل الغازي أو تعمل كسموم وتتفاعل مع الاحماض الأمينية للحشرة وتعطل التمثيل الغذائي لها أو يمكن أن تؤثر علي الجهاز العصبي للحشرة أو يمكن تعطيل تغذيتها على دماء الإنسان والحيوانات والطيور.


 الدكتور  خالد محمود حسين باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية
icon

الأكثر قراءة