الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس بركات اسماعيل يكتب ..القطن وحشرة المن وتزهير البصل

القطن  قطن
قطن
أ أ
مع إصابة جديدة من الأمراض التي تصيب القطن حشرة المن ، تجعد و انحناء حواف الأوراق لاسفل ، إفراز مادة عسلية تلتصق بها الأتربة و ينمو عليها العفن الاسود ، و باشتداد الإصابة يتغير لون الأوراق الي اللون الاسود . 

 ميعاد ظهور الإصابة، من آخر مارس الي آخر مايو ، و من منتصف يونيو الي منتصف أغسطس و يبدأ الفحص في حواف الحقل المواجهة للرياح أو المجاورة للزراعات الأخري . 


 توقيت المكافحة ،عند بدء اكتشاف الإصابة بحواف الحقل أو البؤر داخل الحقول و تتم معالجة البؤر المصابة و النباتات المحيطة بها . 

 ارشادات خاصة ، في حالة معاملة البذور تندي البذور بالماء ثم تخلط جيداً بالمبيد و تترك لتجف ثم تزرع مباشرة أو يتم خلطها
 كيف يوثر ph علي التربة و علي نمو النباتات لقد يفقد امتصاص الادوية التي تستعمل علاج الخضروات و التي تغيب الفلاح، و يشار الي التربة التي يتراوح مستوي لphبين 4 و و6 علي انها تربة حمضية  و توصف التربة  التي تتروح نسبة لphبين 8 و 9  لأنها تربة قلوية.

 تنمو غالية الخضروات بشكل جيد و فعال و تعطي انتاجية لفلاح في تربة  قيمة ph يتراوح بين  من 6 الي 6،5.

 وفي التربة الحمضية تتلف جذور الخضروات و يودي الي فقدان المحصول علي الأخوة الفلاحة التثبت من هذا الأمرو الاسراع في المدوات لضمان المحصول.


 اسباب حدوث قنار او تزهير في البصل الروس 
الحقيقة موضوع القنار دا شئ طبيعي في البصل ولازم يكون في قنار ولكن بنسبة قليلة جدا طب لو القنار كان كتير ايه اسبابه 
اسباب حدوث القنار 
-الزراعة بشتلات تتجاوز ال 70 يوم في المشتل 
-عيب اخصاب في البذور نفسها لان علشان تعمل ارض او حقل قنار لازم المسافة بينك وبين اقرب حقل ليك متقلش عن 3 كيلو علشان التلقيح في البصل خلطي.
-التباين الكبير في درجات الحرارة يعني بالنهار تلاقي الجو حر وبالليل تلاقي الجو برد دا بيدفع البصل لحاجة اسمها المحافظة علي النوع وبيحصل قنار 
-الزراعة علي مسافات واسعة 
-عدم تنظيم الري للبصل في مراحل حياته المختلفة سواء تعطيش بزيادة او شبع بزيادة.



icon

الأكثر قراءة