الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فوزي أبودنيا يكتب .. التربية الدقيقة للماشية المنتجة للألبان

فوزي ابو دنيا
الدكتور فوزي أبو دنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني
أ أ
التربية الدقيقة للماشية المنتجة للألبان بغرض الاستدامة بيئيًا واقتصاديًا واجتماعيًا .

يتطلب الطلب العالمي المتزايد على المنتجات الحيوانية والمخاوف العامة المتزايدة بشأن البيئة ورعاية الحيوان من مزارع الألبان تحسين كفاءتها وتطبيق أنظمة زراعية أكثر استدامة ويمكن أن تمثل الزراعة الدقيقة للثروة الحيوانيةPLF دعمًا قيمًا في مواجهة هذه التحديات. وفي السنوات الأخيرة، قامت مزارع الألبان بتحديث وإدخال أجهزة استشعار وأنظمة أوتوماتيكية جديدة لإدارة القطيع. ومع ذلك، لا يزال انتشار التقنيات الجديدة في مزارع الألبان بشكل عام محدودًا، ويتردد المزارعون في الاستثمار في الأنظمة الدقيقة. وقد وجد ان أهداف الدراسات التي أجريت في هذا الشأن قد تمحورت حول التحقق من وجود أدوات PLF في مزارع الألبان، ودوافع وفوائد وحدود الاستثمارات التكنولوجية من وجهة نظر المزارعين والعوامل المؤثرة على انتشار التكنولوجيا.


تطورات تطبيق التربية الدقيقة للماشية

وفى هذا الصدد تم إجراء مراجعة للكثير من المراجع البحثية للتعرف على أحدث التطورات في تطبيق التربية الدقيقة للماشية في مزارع أبقار الألبان.  حيث وجد انه قد تم إجراء عدد كبير من الدراسات حول اعتماد أجهزة الاستشعار والأدوات والكاميرات لمراقبة سلوك الحيوانات والتنبؤ باستجابتها، ولكن لا يزال يتعين دراسة علاقتها بالاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.  ولذلك، تركز المراجعة على العلاقة بين PLF وركائز الاستدامة في أبقار الألبان.

ومن مراجعة البحوث الخاصة بتطبيقات التربية الدقيقة للماشية PLF)) وجد انها تنتشر في مناطق كثيرة بأنحاء العالم في مزارع ماشية اللبن، لكل من الأنظمة المكثفة والموسعة.  لقد بدأ اعتماد PLF  مؤخرًا فقط، لكن الحاجة إلى الدعم التكنولوجي في المزرعة أصبح أكثر أهمية ومن السهل توزيعه في المزارع.  يتوفر عدد كبير من الأبحاث والدراسات العلمية في المراجع حول اعتماد التكنولوجيا وأجهزة الاستشعار وأدوات الكمبيوتر لجميع الأنواع التي تتم تربيتها تقريبًا. في تلك المراجع العلمية تم أخذ جوانب الصحة والرفاهية والإنتاج في الاعتبار إلى جانب السلوك الحيواني وظروف الحظيرة البيئية وتأثيرها على الركائز الثلاث للاستدامة: البيئية والاقتصادية والاجتماعية. من النتائج الرئيسية، يمكن التأكيد على أن PLF يجلب فوائد الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية للمزارع، ولكن لم يتم بعد تحديد هذه الفوائد من خلال طرق محددة لتقييم الاستدامة.  ولذلك، من المهم أن تركز الأبحاث في المستقبل القريب ليس فقط على التحسينات التكنولوجية للأدوات وأجهزة الاستشعار، ولكن أيضًا على جوانب الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية للإنتاج الحيواني التي تؤثر على كل من المزارعين والمجتمع والمستهلكين. من الملفت للنظر ان PLF   قد أصبح له دور أكثر أهمية وسيدعم عملية صنع القرار للمزارعين، ويغير دورهم في المزرعة ونظرتهم الإدارية، ويجعل من الممكن تتبع المنتجات ومراقبة جودة المنتجات والحيوانات.  الظروف المعيشية المطلوبة من واضعي السياسات وأصحاب المصلحة.


علاقة تطبيق التربية الدقيقة للماشية بالمناخ

لقد أدرج تغير المناخ في تقييم أنظمة الثروة الحيوانية المستدامة كأحد الاعتبار فى الجوانب البيئية مع التركيز بشكل خاص على حقيقة أن ضعف الأنشطة الزراعية سيزداد نتيجة لتغير المناخ. والهدف الأساسى لإدراج تغير المناخ هو استكشاف كيفية تأثير المراقبة المستمرة للحيوانات، ليس فقط على المتغيرات المحددة المتعلقة برفاهية الحيوانات وصحتها، ولكن أيضًا على الاستدامة البيئية للمنتجات الحيوانية والاستدامة الاقتصادية والاجتماعية ومقبولية الإنتاج الحيواني.

العقبات التى تواجه تطبيق التربية الدقيقة للماشية

فى الواقع تعتبر أهم عقبة تحد من استخدام التكنولوجيا المبتكرة في مزارع الألبان هي عدم الإلمام بالتقنيات المتاحة، إلى جانب ارتفاع نسبة التكلفة إلى الفائدة.  وتختلف ملاءمة اعتماد التكنولوجيا بشكل كبير بين المزارع اعتمادًا على مواقف المزارعين.  كما انه من الواضح جاليا أن من بين العيوب الرئيسية التى تحد من انتشار تلك التقنيات، الأسعار المرتفعة نسبيًا لمعدات PLF   وضعف خدمة الصيانة من قبل الشركات الموردة، والافتقار إلى خبرة أوسع مع الأنظمة  في الممارسة العملية.


مقترحات تعزيز نشر تطبيق التربية الدقيقة للماشية

ومن المقترحات المطروحة لتعزيز نشر التكنولوجيا في مزارع الألبان، وتحسين قدرتها التنافسية وكفاءتها وجعلها قادرة على الاستجابة لاحتياجات المستهلكين، فإن هناك حاجة ملحة لدراسة العوائق التي لا تزال تحد من نشر التكنولوجيا.  على وجه الخصوص: ما هي مزارع الألبان التي من المرجح أن تستثمر في التقنيات الدقيقة؟  ما هي الأدوات التي تعتبر أكثر فائدة للمزارعين؟ ما هي الأسباب التي توجه استثمارات المزارع في التكنولوجيا؟  ما هي الفوائد الرئيسية للتكنولوجيا التي ينظر إليها المزارعون؟ وما هي نقاط الضعف الرئيسية؟  هل اعتماد الأنظمة الدقيقة يعطي نتائج فعلية من حيث الأداء وصحة القطيع؟



ا.د. فوزى أبودنيا
المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني
icon

الأكثر قراءة