الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فوزي أبو دنيا يكتب .. تربية ذبابة الجندي الاسود و إستخداماتها في الاعلاف و الاسمدة العضوية

فوزي ابو دنيا
ا. د. فوزى أبودنيا المدير الأسبق لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى
أ أ
فى الآونة الأخيرة، حدث ازدهار فى تربية ذبابة الجندي الأسود black soldier fly (BSFL)  خاصة فى دول مثل فيتنام وكوريا واليابان وتايوان وتايلاند والهند حيث يوجد عدد كبير من السكان بالعمل في تربية هذه الحشرة. تلعب يرقات ذباب الجندي الأسود دورًا حيويًا في تحلل المواد العضوية، وإعادة العناصر الغذائية للتربة، حيث ان اليرقات لها شهية نهمة، ويمكن استخدامها لتحويلالمخلفات الزراعية وبقايا الطعام إلى سماد، بالإضافة إلى ذلك، تُعرف يرقات ذباب الجندي الأسود بقدرتها على توليد كميات كبيرة من الكتلة الحيوية، بما في ذلك البروتين عالي الجودة، وبالتالي مصدر بديل جيد للبروتين الذى يستخدم لتربية الأحياء المائية وتصنيع الأعلاف الحيوانية.


يمكن لمسحوق يرقات ذبابة الجندي الأسود BSFL) ) أن تحل محل كسب فول الصويا SBM) ) كمصدر للبروتين في النظام الغذائي للحيوانات النامية والاسماك والدواجن وغيرها من الطيور المنزلية والأرانب. يحتوي BSFL على ما يصل إلى 43% من البروتين وهو غني بالكالسيوم والمواد المغذية الأخرى مثل الدهون. إنها مثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على البروتين من مصادر أكثر أخلاقية من الزراعة العادية. إن تربية يرقات ذبابة الجندي الأسود مريحة للغاية، كما أنها يمكن أن توفر الكثير من الأراضي الزراعية. وبشكل أكثر تحديدًا، يمكن لنصف هكتار من مزرعة يرقات ذبابة الجندي الأسود أن تنتج بروتينًا أكثر من ماشية الرعي في حوالي 1200 هكتار من الحقول، وذلك ما يعادل من البروتين 52 هكتارًا من فول الصويا.


تعتبر مزارع يرقات ذبابة الجندي الأسود أكثر كفاءة من زراعة فول الصويا، ومزارع الماشية. ويستغرق إنتاج البروتين موارد أقل بكثير و وقت أسرع. يرتبط وجود حشرة  (BSFL)  بالهواء الطلق وتربية الماشية، ومن المألوف أنها توجد حول المواد العضوية المتحللة، مثل نفايات الحيوانات والمتبقيات النباتية، حيث انها تستهلك تلك المواد والمخلفات، لذلك يتم إستخدامها للتخلص من روث الحيوانات والدواجن. من جانب اخر ينعدم انبعاث مستويات ثاني أكسيد الكربون في الهواء من تربية ذباب الجندي الأسود. الحشرات البالغة واليرقات لا تعتبر نواقل أمراض، حيث أنها لا تحمل مسببات الأمراض، ألا أنها من الممكن أن تنقل بعض الأمراض نقلًا ميكانيكيًا. على الرغم من أن ذبابة الجندي الأسود هي حشرة قوية للغاية، إلا أنه في المناطق المكتظة بالسكان والملوثة بالضوضاء والغبار، فقد تبين أن أداء الذباب يكون أسوأ بكثير. بالإضافة إلى ذلك يقل عدد البيض، وكذلك جودة اليرقات الناتجة، بشكل كبير مقارنة بتلك الموجودة في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة، التى ينخفض فيها تلوث الهواء والضوضاء.


عند الرغبة فى إنشاء مشروع لتربية  حشرة  (BSFL)   يجب التأكد من أن المنطقة المجاورة للمشروع خالية من الجرعات العالية من المبيدات الزراعية. على الرغم من أن هذا النوع من اليرقات مقاوم لكمية معينة من المبيدات الحشرية، إلا أنه عند تناول جرعات عالية، ستموت يرقات ذبابة الجندي الأسود بشكل كبير، مما يسبب أضرارًا غير مرغوب فيها لمشروعك.  ولان يرقات ذبابة الجندي الأسود تستطيع إعادة تدوير النفايات العضوية عن طريق تحللها وتحويلها إلى سماد يمكن استخدامه لتحسين جودة التربة بشكل طبيعي. فان العديد من مزارع الخضروات العضوية تستخدم سماد BSFL   لتحسين تربتها.

لقد اصبح من المألوف الان انه عن طريق هضم المواد العضوية مثل فضلات الطعام، بطريقة بيولوجية طبيعية يتم استخدام يرقات ذبابة الجندي الأسود في عمليات إدارة النفايات العضوية. حيث ان اليرقات لا يمكنها تحويل نفايات الطعام إلى بروتين فحسب، بل تساعد أيضًا في تقليل انبعاثات غاز الميثان الناتجة عن نفايات الطعام. وبشكل أكثر تحديدًا، تساعد BSFL  فى معالجة جميع النفايات الزراعية وتحويل كميات كبيرة منها إلى سماد، والذي يمكن بعد ذلك استخدامه لتحسين جودة التربة وخصائصها، وتقليل الكثير من تكلفة رعاية المحاصيل الزراعية.
icon

الأكثر قراءة