الخميس، 15 ذو القعدة 1445 ، 23 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس عثمان متولى يكتب .. الحشائش النامية ونظافة تقاوي المحاصيل

فول بلدي , الفول البلدي 1
فول بلدي
أ أ
الزراعة الجيدة والإنتاج الوفير ،هو مكافحة الحشائش قبل وبعد الحصاد وهى كالاتي، المرور على المحصول والتخلص من نباتات الزمير وأي حشائش أخرى قبل انفراط بذورها في الحقل، يجب أن تقتلع نباتات الحشائش من جذورها حتي لا يمكنها نمو فروع أخرى سوف تنمو وتنضح وتفرط بذورها في وقت قصير جداً لا أحد يلاحظه وهنا تكمن الخطورة.


تجميع هذه الحشائش خارج الحقل وحرقها او تغذية الحيوانات عليها، المرور على حقول الفول البلدي المصابة بالهالوك وتجميع شماريخ الهالوك في جوال من البلاستيك قبل أن تصل إلى تمام النضج وتفرط بذورها. 5- عمل كومة من هذه الشماريخ وحرقها تماماً بعيداً عن الحقل لأن تركها دون حرق يجعلها تنضج البذور حتى بعد اقتلاعها ومن ثم  تكون هذه البذور قادرة علي معاودة النمو في الموسم التالي.

التخلص من الحشائش النامية على القني والبتون والمراوي والمساقي قبل نضجها وفرط بذورها في التربة وحتى لا تنتقل هذه البذور في الموسم القادم من خارج الحقل إلى داخل الحقل بالعديد من الطرق مثل الإنسان وحيواناته وآلات الحرث والدراس وتحدث خسائرها من خلال نموها مه نباتات المحصول في الموسم الجديد،  من اللازم بعد عملية حصاد المحصول أن تجمع الحشائش الباقية في المحصول سواء كانت حشائش حولية أو معمرة وتجمع في مكان واحد ويتم حرقها.


عند بداية تجهيز زراعة المحصول اللاحق يجب أن تجمع الحشائش الناتجة عن عملية الحرث خلف الجرار بعد جفافها وإخراجها خارج الحقل.

أهمية الإجراءات الوقائية لمكافحة الحشائش وبهذه المعاملات يمكن تقليل أخطار الحشائش في نهاية الموسم والحد من انتشار بذورها في التربة، وهذا يعتبر من أهم الإجراءات الوقائية لمكافحة الحشائش قبل وبعد الحصاد والتي يمكن بها: تقليل أعداد بذور الحشائش في الموسم القادم.

 انخفاض كثافة الحشائش وبالتالي انعدام خسائرها. المحافظة على عدم إضافة بذور حشائش جديدة في التربة. المحافظة على نظافة تقاوي المحصول الحالي وحماية المحصول التالي من الزراعة بتقاوي ملوثة ببذور الحشائش. انخفاض تكاليف عملية المكافحة في الموسم التالي. الحصول على إنتاج وفير.


icon

الأكثر قراءة