الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

د. فوزي أبو دنيا يكتب .. تحديد كمية العلف الخشن التي تحتاجها البقرة يوميا

فوزي ابو دنيا
الدكتور فوزي أبو دنيا المدير السابق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني
أ أ

عادةً ما تكون الأعلاف المحصودة باهظة الثمن، لذا فإن تحديد الكمية التي يجب إطعامها دون التضحية بحالة البقرة وإنتاجيتها يعد جزءًا أساسيًا من احتواء تكاليف العلف.



خلال موسم الولادة، يقوم مربو الأبقار/ ومنتجي العجول عادةً بتغذية الأعلاف المحصودة. السؤال المتكرر من المربيين دوما هو "ماهي كمية العلف التي ستأكلها أبقاري يوميًا"؟ يريد المربيين تلبية الاحتياجات الغذائية للأبقار، لكنهم بالتأكيد لا يريدون الإفراط في تغذية الأعلاف باهظة الثمن. مع ظروف نقص وارتفاع أسعار الأعلاف، يكون من المهم تقدير كمية العلف اللازمة عن كثب لاحتواء التكلفة.



الفرق بين تناول المادة الجافة والمادة الطازجة



يبدو هناك سؤال مهم عند تحديد الكميات التي سيأكلها الحيوان في اليوم، ما هو الفرق بين المادة الجافة والمادة الطازجة؟ - خاصة عندما تعتمد تغذية الأبقار على أساس المادة الجافة؟ إن تناول الأبقار حصتها الغذائية على أساس المادة الجافة فهذا يعني أن العلف لا يحتوي على رطوبة. لكننا نعلم أن الأعلاف تحتوي على رطوبة، وليست كل الأعلاف تحتوي على نفس الكمية من الرطوبة. لذا، إذا كان من الممكن تحديد كمية العلف المتناولة على أساس المادة الجافة، فيمكن تحويلها بسهولة إلى أساس "المادة الطازجة" أو "التي تقدم على حالتها للحيوان".. على سبيل المثال، إذا تم تحديد الاستهلاك اليومي من المادة الجافة لمجموعة من الأبقار التي يبلغ وزنها 530 كجم وزن حي والتي تتناول علف خشن (قش) متوسط الجودة هو 10-11 كجم لكل رأس، وان التبن الذي تستهلكه يحتوي 88% مادة جافة، فإن هذه الأبقار ستستهلك حوالي 11.5 – 12.5 كجم مادة جافة يوميا على أساس الحالة الطازجة. بينما مثلا إذا تم تغذية نفس البقرة بحصة من سيلاج الذرة بمعدل 4-5 كجم لكل رأس يوميًا على أساس المادة الجافة ويكون سيلاج الذرة محتويا على 35% مادة جافة و65% رطوبة، فان الراس يوميا ستتناول 11.5 – 14 كجم (4/0.35 – 5/ 0.35) على أساس المادة الطازجة للرأس يوميًا وذلك لان كل كجم من السيلاج يحتوي 0.65 كجم ماء.



ما الذي يحدد تناول العلف الخشن اليومي؟


في الواقع فان هناك عدد من العوامل المختلفة التي تحدد المأكول اليومي للبقرة. وتتمثل العوامل الأساسية في وزن البقرة، ونوعية العلف، ومرحلة الإنتاج (الحمل أو الرضاعة). عند تغذية نفس العلف، فإن الأبقار التي تزن 578 كجم سوف تستهلك أكثر على أساس يومي مقارنة بالأبقار ذات الوزن الخفيف التي تزن 489 كجم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأبقار التي ترضع سوف تستهلك المزيد من العلف مقارنة بالأبقار التي لا ترضع.



من ناحية أخرى تؤثر جودة العلف على تناول المادة الجافة للأبقار. مع زيادة جودة العلف، والتي يشار إليها على أنها زيادة في محتوى مجموع المركبات الغذائية المهضومة TDN في العلف، فإن كمية العلف التي يمكن أن تستهلكها البقرة تزداد أيضًا، مع زيادة جودة العلف، يكون هناك مزيد من الأوراق مقارنة بالساق. بينما عندما تكون الجودة منخفضة، يكون هناك المزيد من الساق، وبالتالي المزيد من محتويات جدار الخلية التي لا يتم هضمها بسهولة – كما لا يمر العلف عبر الكرش بسرعة كبيرة. أضف إلى ذلك، مع زيادة نضج العلف، يكون هناك زيادة في محتوى اللجنين، حيث لا يتم هضم اللجنين بواسطة ميكروبات الكرش.



من الأمثلة الجيدة على كيفية تأثير جودة العلف على الكمية التي يمكن أن تستهلكها البقرة يوميًا هو تبن القمح أو قش الأرز أو باجاس القصب والتي تتميز بانها منخفضة في محتواها من البروتين والطاقة (4.0% بروتين خام و 40% TDN) عندما تتمتع الأبقار بإمكانية الوصول الكامل إلى تلك الأعلاف، فإنها لا تتوقف عن تناولها لأنها لا تحبه، وعندما تتوقف عن أكلها فذلك لأنها لا تستطيع حشو الكرش اكثر مما فيه. من المعروف أن القش يتمتع بقابلية هضم منخفضة لدرجة أنه يستغرق وقتًا إضافيًا في الكرش حتى يتم هضمه وتمريره من الكرش قبل أن يتم استهلاك المزيد. قد يصل الاستهلاك اليومي على أساس المادة الجافة إلى 1.6% إلى 1.8% من وزن الجسم الحي. لكن بالمقارنة، فإن سيلاج الذرة عادة ما يكون حوالي 70٪ TDN ويمكن أن تستهلك الأبقار الحلابة بسهولة 2.5٪ إلى 2.7٪ من وزن الجسم الحي على أساس المادة الجافة من هذا العلف. هناك بعض "القواعد الأساسية" للمساعدة في تقدير كمية العلف اليومية للأبقار على أساس المادة الجافة التي تستهلك أعلافًا ذات جودة مختلفة أثناء الحمل أو الحليب.
هناك بعض "القواعد الأساسية" للمساعدة في تقدير كمية العلف اليومية للأبقار على أساس المادة الجافة، حيث تستهلك أعلافًا ذات جودة مختلفة عندما تكون في حالة حمل أو حلابة.

عندما تكون جودة العلف منخفضة (52% TDN  أو أقل) والأبقار جافة، فإنها تستهلك 1.8% بينما الأبقار الحلابة تستهلك حوالي 2.0% من وزنها على أساس المادة الجافة.


إذا كانت جودة العلف متوسطة (محتوى TDN بين 52% و59%)، فإن الأبقار الجافة سوف تستهلك حوالي 2.0% إلى 2.1% بينما تتناول الأبقار الحلابة حوالي 2.3% من وزن جسمها يومياً على أساس المادة الجافة من هذا العلف.



على سبيل المثال، إذا كان العلف يحتوى على 59٪ TDN  والأبقار الحلابة في المتوسط تزن 533 كجم وزن حي، فيمكن تقدير أنها ستأكل 13.33 (533 كجم × 0.025) كجم من التبن يوميًا على أساس المادة الجافة. فإذا كان التبن يتكون من مادة جافة بنسبة 88%، على أساس "الحالة الطازجة"، فإن الأبقار ستأكل حوالي 15.15 (13.33/0.88) كجم يوميًا. في معظم أنظمة التغذية، سيكون هناك ما لا يقل عن 10% من فواقد التغذية. هذا يعني أنك ستحتاج إلى زيادة العلف المقدم بمقدار 10% مقابل الهدر وبالتالي يكون المقدم 16.66 كجم، فإذا كان هناك 200 رأس من الأبقار في القطيع، فسوف نحتاج حوالي 3.3 – 3.7 طن من هذا التبن يوميًا [200 رأس × 16.66 كجم متضمنا كمية الهدر. وبالتالي يعد تقدير كمية العلف اليومية لقطيع الأبقار هو الخطوة الأولى في تحديد كمية العلف اللازمة لتكون في متناول اليد لبرنامج تغذية العلف المحصود. عندما يكون توافر العلف محدودًا كما هو الحال أثناء الجفاف، فإن القدرة على تحديد مقدار المخزون المطلوب ستساعد في تعزيز إمكانات الربح لمشروع الأبقار/العجول.


ا. د. فوزي أبو دنيا المدير السابق لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني


icon

الأكثر قراءة