الأربعاء، 29 شوال 1445 ، 08 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

نادرة السيد تكتب.. شواء اللحم واضرار الفحم

e1faa45f5aa4de0d4b92399d2e4e950b
شوى اللحوم على الفحم
أ أ
الدكتورة نادرة سيد باحث بمعهد تكنولوجيا الاغذية، حذرت من شوى اللحوم  على الفحم،مؤكدا أنه فى حد ذاته مصدر للتلوث،يقوم بتغيير طبيعة الطعام وتركيبته وفوائده ويحول فوائده لمضار ، ويجفف الطعام من عناصره المفيدة ويحولها لمركبات خطيرة، فالأطعمة التى يتم شوائها تهدد المعدة لأنها تزيد من فرص الأصابة بأورام الأمعاء،فالغبار  المتناثر من الفحم المحترق ينتج مواد كبريتية وحارقة تلتصق بالطعام وتزيده خطورته، وهناك عدة طرق سليمة فى الشوى،من خلال  عدد من الارشادات لتقليل مخاطر الشواء منها.



 -اختيار اللحم قليل الدهن وإزالة قطع الدهن قدر الامكان لأجل امرين الاول تقليل تناول الشحوم والثانى تقليل احتمال تكون المواد والغازات الضارة بفعل حرق الفحم للدهون عند سقوطه عليها.


-تقطيع اللحم قطعا صغيرة قدر الامكان كى ينضج بسرعة لتقليل  مدة تعرضه لحرارة الفحم ما أمكن أثناء الشواء ولتمكين التوابل وغيرها من التغلغل فيها والتفاعل معها لتطريتها وحمايتها.



-تتبيل اللحم بالخل أو الليمون يقلل كثيرا من فرصة تفحمه أثناء الشواء وأن مرق مزيج الكركم مع الثوم أثبت تقليل تكون مركبات الأحماض الأمينية مختلفة الأشكال المسببة للسرطان فى لحم الشواء بنسبة 50%.


-استخدام الحطب أو الفحم النباتى وتجنب الفحم الصناعى الحجرى وذلك لعدة أسباب منها أن الحطب بالذات تصدرعنه دخانه مواد طبيعية مضادة للأكسدة.



 وهناك  عدة شروط  لتجنب أضرار الشواء على الفحم :



-التأكد من اشتعال كامل للفحم قبل وضع اللحوم والتأكد من خلوة من الأبخرة والمواد السامة فى بدايته خاصة مع تحوله للون المتوهج.
-استعمال شويات ذات الجوانب حيث يوضع الفحم فى الجوانب ويوضع اللحوم فى المنتصف أو الجانب الأخر مما يقلل من أضرار الفحم والمواد المنبعثة.
-التقليل من الدهون فى المشويات والتأكد من إزالتها ومنع تساقطها على الفحم.
- نزع الجلد بعد الشواء فهو صحى أكثر.


 -لا تغلق الغطاء فوق الشواء هذا يزيد درجة تلامس المواد التي يحتمل أن تسبب السرطان مع اللحم.
- وضع اللحوم على أبعد مسافة ممكنة من الفحم بحيث تضمن تمام الشوى.
-وضع مجموعة من الخضروات الملونة مع اللحوم المشوية كالبقدونس و الجزر الأصفر و الفلفل الأخضر و الطماطم فهى غنية بمضادات الأكسدة التى تساعد على التخلص من الشوارد الحرة المسببة للسرطان.
- استخدام الفحم فى الشوى مرة واحده أو اثنتين على الأكثر.


لتقليل فرصة المواد المسببة للسرطان هناك عدة أمور يحرص المرء عليها أثناء الشواء
-لو أمكن طهى اللحم قليلا فى فرن الميكروويف لتقليل مدة الشواء الزمنية والتاكد من نضج اللحم.
-تقليل كمية الفحم المستخدم وابعاده عن اللحم كى لا يتعرض لحرارة عالية.
-تقليب اللحم بشكل متكرر أى لايتجاوز البقاء أكثر من دقيقة فى وضعية مباشرة مع حرارة الفحم.
-تجنب بقاء اللحم مدة طويلة فوق الفحم أثناء الشواء.


-الحرص دوما على تصفية اللحم وتجفيفه تمامت من الماء أو خلطة المرق التى نقعت فيه.
-تناول الخضر والفواكه الطازجة مع تناول لحم الشواء الناضج وكذلك شرب الشاى كلها تقلل من تأثير المواد الضارة على الجسم بعد تناول وجبة شواء اللحم.

 -اللجوء الى استخدام الفرن فى الشواء مع وضع قطعة فحم مشتعلة ونضع عليها نقطة زيت بعد وصول اللحم لمرحلة النضج ثم التغطية لمدة 3 دقائق ليكتسب اللحم رائحة الفحم.



الدكتورة نادرة سيد باحث بمعهد تكنولوجيا الاغذية
icon

الأكثر قراءة