الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

علشان تزود ربحك .. كيفية زيادة كمية البيض في الدجاج

عنابر  الفراخ الدواجن  دواجن  بيض  البيض   (7)
دواجن
أ أ
زيادة إنتاجية البيض في الدجاج من أهم المكاسب التي يسعى لها المربين سواء على المستوى الإنتاج أو التربية من صغار المربين، وتوجد عدة عوامل تفيد في زيادته أو قلته وخلال السطور التالية يمكنك التعرف عليها 


المكان الذي يعيش فيه الدجاج: 

فيجب أن توفر مكان صحي و بإضاءة جيدة و يجب أن تدخله الشمس كل يوم حتي يبقي معقم و خالي من الجراثيم، و يجب أن يدخله الهواء أيضاً و أن لا يكون المكان رطباً أو مظلماً فيكون مليء بالأمراض و الجراثيم التي تؤثر على بقاء الدجاج بصحة جيدة .

التغذية الجيدة واليومية للدجاج :

 الحرص على إطعام الدجاج كل يوم و بشكل جيد و يفضل إطعامه أيضاً الحشائش الخضراء فهي تزيد من قدرة الدجاج على البيض، و أيضاً العلف مفيد جداً لتغذية الدجاج ، و كلما تغذي الدجاج بشكل جيد كلما كان إنتاجه للبيض أفضل  يجب مراعاة عمر الدجاج ؛ فالدجاج يبدأ البيض عندما ينضج و يتم عمر ال 160 يوم تقريباً و قد تبدأ الدجاجة بالبيض قبل ذلك أو قد تتأخر قليلاً ، أمّا إذا كان عمر الدجاج كبير فسوف تكون قد أنهت فترة البيض و لن تبيض بعد ذلك بسبب كبر عمرها . 
بعض المقويات أو الفيتامينات الخاصة:

بإمكانك إعطاء الدجاج بعض المقويات أو الفيتامينات الخاصة لتقوية الإخصاب للدجاج حتي يزيد من قدرته على البيض بشكل أفضل،  إذا لاحظت أي علامات مرض على الدجاج فقم بمعالجتها فوراً حتي لا تنتقل العدوي من دجاجة إلي أخري ، و يزداد المرض و يؤدي إلي موت الدجاجات .


درجة الحرارة تؤثر كثيراً على الدجاج:


 في وقت الشتاء يقل بيض الدجاج و هناك بعض الدجاجات لا تبيض في الشتاء ، و لكن في وقت الريبع و الخريف يكون أفضل وقت لبيض الدجاج . درجة الحرارة تؤثر كثيراً على الدجاج فاحرص على بقاءها في مكان تبقي فيه درجة الحرارة منتظمة ومناسبة، لكي تكون الدجاجات قادرة على البيض و لا تمرض من الحرارة العالية أو البرودة الشديدة.


icon

الأكثر قراءة