الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لو عندك بط صغير "اجري نيوز " ينشر طرق العناية الصحيحة بصغار البط

بط
بط ، صغار البط
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن طرق العناية بصغار البط .


يحتاج فراخ البط  الذي فقس للتو من قشوره إلى بيئة آمنة دافئة ليكبر قويًا وبطريقة صحية. إذا قمت ببناء بيت خال من المخاطر وقمت بتوفير الكثير من الطعام والماء، سوف يقدر ما لديك من البط الصغير والطريف على المشي والسباحة بمفردهم قبل أن تعلمهم. تعلم كيفية جعل صغار البط يشعر أنه في بيته، وأطعمهم ما يحلو لهم واحفظهم في مأمن بعيدًا عن الأذى.


احصل على صندوق لاحتضانهم


بعد فقس فراخ البط من قشوره ويقضي حوالي 24 ساعة يبدأ أن يتعود على مع كل ما يحيط بهم، ويكونوا على استعداد للانتقال إلى حظيرة. يمكن أن يكون وعاء تخزين من البلاستيك أو صندوقًا محكمًا من الورق المقوى أو حوضًا زجاجيًا واسعًا وجميعهم قد يفوا بهذا الغرض.

 

 
ينبغي أن يكون الصندوق معزولًا بشكل جيد، لأن صغار البط تحتاج إلى البقاء دافئًا. لا تختر صندوق لديه كثير من الثقوب في الجانبين أو بالأسفل.
   

غطِ أسفل الصندوق بنشارة الخشب أو مناشف قديمة


تجنب استخدام ورق الصحف أو أي مواد زلقة أخرى. لا يزال صغار البط يهتز للأسابيع القليلة الأولى بعد فقسه، ويمكن أن ينزلق بسهولة ويصيبوا أنفسهم على الأسطح مثل البلاستيك أو الصحف.



ثبت مصباحًا حراريًا


يحتاج صغار البط أن يظل دافئًا جدًا في الأسابيع القليلة الأولى بعد فقسه من البيض، لإعطائهم الفرصة للتعود على الهواء البارد خارج البيضة. قم بشراء مصباح حراري من محلات العلف أو محلات الخردوات وثبته في الجزء العلوي من الحضانة.

   
استخدم لمبة 100 وات للبدء. ينبغي أن يخلق لفراخ البط الصغار جدًا كمية مناسبة من الحرارة.
   

تأكد أن جزءًا من الحضانة يقع بعيدًا عن الحرارة، بحيث يصبح لديهم مكان للتهدئة إذا كانوا في حاجة إليها.
   
تأكد أن اللمبة ليست قريبة جدًا من صغار البط. لأن ذلك قد يسبب لهم ارتفاع في درجة الحرارة، أو إذا لمسوا اللمبة، فإنهم قد يتعرضوا للحرق. إذا كنت تستخدم حضانة سطحية، ضع المصباح على مستوى عالي بإستخدام كتل من الخشب أو دعامات قوية أخرى.


تحقق من وضع المصباح الحضانة. تأكد بصفة دورية من وضع المصباح لضمان أن صغار البط يحصلوا على كمية مناسبة من الدفء.

   
ينبغي تعديل الحرارة والقوة الكهربائية للمصباح بناءً على سلوك البط الخاص بك كلما كبروا.
   
إذا تجمع صغار البط بالقرب من بعضهم البعض تحت المصباح، فقد يشعروا ببرودة شديدة وينبغي عليك نقل مصباح بالقرب منهم أو الحصول على لمبة ذات قوة كهربائية أعلى.
   
إذا تناثر صغار البط وتنفس بصعوبة، فإنهم على الأرجح يشعرون بحرارة عالية، ويجب عليك إبعاد المصباح أو استخدام مصباح ذات قوة كهربائية منخفضة. ينبغي أن يكون صغار البط الذي يشعر بالراحة دافئ ومستقر.



اضبط المصباح كلما كبر صغار البط


كما كبر البط، فإنهم يحتاجون إلى درجة حرارة أقل. ارفع المصباح أو قم بتغيير اللمبة لدرجة حرارة أقل عندما يتوقفوا عن النوم تحتها. 


أعطِ صغار البط الكثير من الماء


ضع وعاء ضحل للشرب داخل الحضانة على أن يكون الوعاء عميقًا بما فيه الكفاية ليغمس فراخ البط فيها بمناقيرهم، وليست كل رؤوسهم. يرغب صغار البط في مسح أنوفهم أثناء الشرب، ولكن إذا أعطيتهم الفرصة للوصول إلى المياه العميقة فيمكن أن يتسلقوا على الوعاء ويغرقوا  قم بتغيير المياه وتنظيف الوعاء كل يوم لتتأكد أن صغار البط لا يمرض من شرب المياه غير النظيفة.
   
إذا كنت تخشى أن يكون الوعاء عميق بنسبة ضئيلة ليشرب صغار البط منه بأمان، فاملأ الجزء السفلي بالحصى أو الرخام لجعله أكثر أمانًا.



أطعم صغار البط الفتات كبداية


لاتأكل صغار البط في الأربع وعشرين ساعة الأولى بعد فقسه من البيض، لأنها لا تزال تمتص العناصر الغذائية من الصفار داخل البيضة التي فقست منها. وبعد ذلك، فإنها تبدأ في أكل الفتات وهي حبيبات صغيرة لتغذية البط ويتوفر في محلات الأعلاف. قم بشراء وعاء بلاستيك لتقديم الطعام، واملئه وضعه في الحضانة.


 إذا كان صغار البط مترددة في تناول الطعام، حاول أن تضيف القليل من الماء لجعل طعامهم سهل البلع. يمكنك أيضًا إضافة كمية صغيرة جدًا من السكر في الماء في أول يومين لتساعدهم على بداية جيدة وتعطيهم الطاقة.



غذِ صغار البط الضعيفة صفارًا

قد يحتاج صغار البط الضعيف إلى القليل من صفار البيض الإضافي قبل الاستعداد لفتات الطعام. قم بتغذيتهم بقليل من صفار بيض البط المهروس حتى يصبحوا أكثر اهتمامًا بالفتات.


icon

الأكثر قراءة