الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

خبير زراعى لـ"اجرى نيوز": اختيار موعد إضافة السماد للقمح ضرورة لزيادة انتاجيته

فلاح قمح  القمح
محصول القمح
أ أ


قال الدكتورعبد السلام منشاوى  قال الدكتور عبدالسلام منشاوي رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية،  أن التسميد من اهم الخطوات التي تفيد في زيادة إنتاجية القمح والتي لابد من اتباعها بدقة .

المهم في التسميد  متى وكيف يضاف السماد:

 
وأضاف الدكتور منشاوى في تصريح خاص لموقع "اجرى نيوز"أنه ليس المهم في التسميد الكمية فحسب بل الأهم من ذلك متى وكيف يضاف السماد فلابد من إضافة السماد قبل الري مباشرة ولا ينصح أطلاقا بإضافته بعد الري ويجب أن تتم الإضافة حسب الميعاد الموصي به والذي يحقق أقصى استفادة من خذا السماد مما يترتب عليه انتاجية كبيرة فى محصول القمح.



والتغريق و الصرف الرديء بأرض ثقيلة القوام يقلل كفاءة من امتصاص السماد :


وأشار الدكتور عبد السلام منشاوى إلى أن حدوث غرق  للأرض نتيجة لسقوط الأمطار الغزيرة والتغريق في الري مع الصرف الرديء بأرض ثقيلة القوام، يعمل على تقليل كفاءة امتصاص السماد بدرجة كبيرة جدا، مؤكدا  على أن الزراعة حاليا أصبحت مكلفة جداً، نظراً لارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية وزيادة سعر الأرض. وعلينا أن نتعامل مع الزراعة من خلال إدارة المحصول إدارة جيدة تحقق جدوى اقتصادية بتقليل النفقات بأقصى درجة ممكنة دون التأثير السلبي على الإنتاجية.

 معدل اضافة  السماد  لمحصول القمح :

 
 وأوضح رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية أن القمح يحتاج للعديد من العناصر الغذائية لتحقيق أفضل نمو وبصفة خاصة العناصر الكبرى ومنها النتروجين والفسفور والبوتاسيوم(NPK). من الممكن إضافة الأسمدة العضوية إذا كانت متاحة بشرط أن يكون السماد قديماً ومتحلل جيداً ويضاف بمعدل 20 م3 / فدان. السماد الفوسفاتى  يضاف بمعدل 100 كجم سماد سوبر فوسفات أحادي ويضاف نثراً اثناء خدمة الارض. والسماد الفوسفاتي المحبب أفضل من الناعم ويضاف بمعدل شيكارة للفدان في حالة توفر سوبر فوسفات تربل.
icon

الأكثر قراءة