الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة علي تكتب .. لمرضى الجيوب الأنفية لا تستغني عن هذه المشروبات

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة/ فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
أ أ
شهدت البلاد على مدار الساعات الماضية عاصفة رملية تسببت في إنعدام الرؤية الأفقية، وكثافة الغبار والأتربة وتصاعدها بشكل كبير فوق المناطق السكنية، وهو ما يعتبر أمرًا مرهقًا ومزعجا لمرضى حساسية الصدر والأنف ومرضى الجيوب الأنفية. وجد أن شرب الكثير من السوائل يخفف المخاط الموجود في الممرات الأنفية، مما يجعل من السهل على الجيوب الأنفية المحتقنة تصريف سوائل الأنف المسدود وتخفيف الضغط عنه. لذا قد تساعد بعض المشروبات الطبيعية على تخفيف بعض الأعراض والتخلص من هذه المشكلة، ومن أبرز هذه المشروبات نذكر منها مايلى:

الماء الدافئ:


تعتبر المياه على رأس قائمة المشروبات التي تساعد على محاربة العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك إلتهاب الجيوب الأنفية، حيث تعمل على ترطيب الجسم، مما يعزز صحة الجهاز المناعي ويكافح البكتيريا وطرد السموم والفيروسات من الجسم، ويساعد شرب الماء أيضا على تخفيف الضغط على الأنف بشكل فعال، و تليين المخاط المتراكم في الجيوب الأنفية ، وتهدئة الأعراض، لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.


شوربة الدجاج:

شرب شوربة الدجاج الدافئ مع رشة من الفلفل الأسود هو أفضل طريقة للتخلص من إحتقان الجيوب الأنفية، بسبب أن شوربة الدجاج صحية وتساعد في ترطيب الجسم وبالتالي مكافحة فرص ظهور العدوى والإلتهابات. لذا يمكن إعداد شوربة دجاج مضاف إليها بعض الخضروات والأعشاب الطازجة.


الحليب والكركم:

يحتوي الكركم على مضادات أكسدة ومضادات إلتهابات والمضادات الحيوية ومضادات البكتيريا التى تساعد على محاربة إنسداد الأنف وتخفيف الضغط على الجيوب الأنفية والشعور بالتحسن، و يمكن تناول كوب من مغلي الكركم مضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل 3 مرات يوميًا. ويمكن إضافة الحليب إلى الكركم وذلك لأن الحليب يحتوى على إنزيمات تقوي المناعة.


الزنجبيل:

يحتوى الزنجبيل على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة (Antioxidants) التي تجعله علاجًا فعالًا لإلتهاب الجيوب الأنفية، كما أنه يتميز بخصائصه المضادة للإلتهابات والتى تعمل على تخفيف التهيج والإلتهاب الذي يُصيب الممرات الأنفية، حتى أنه قد يُساعد في محاربة عدوى الجيوب الأنفية كونه مضادًا للميكروبات، وله القدرة على قتل البكتيريا المسببة لإلتهاب الجيوب الأنفية. لذا يُنصح بتناول كوب من الزنجبيل الساخن المضاف إليه العسل والليمون وذلك ثلاث مرات يومياً.




الريحان:

يُعد الريحان من أشهر النباتات العشبية الطبية التي تُساهم كثيرًا في علاج إنسداد الأنف، تساهم أوراق الريحان في التخلص من المخاط المتراكم على الصدر، وتُستخدم بكل سهولة عن طريق مضغ من 4 - 5 أوراق طازجة صباحًا قبل الإفطار ومساءً قبل العشاء. كما يُمكنك إضافة أوراق الريحان إلى كوب شاي الصباح.


النعناع:

مركب المنثول (Menthol) في النعناع يساعد على تخفيف المخاط وفتح الممرات الأنفية، ويستعمل حرارة الشاي مع المنثول المهدئ كعلاج منزلي صحي للمساعدة في توفير الراحة وإستعادة التنفس الطبيعي لمرضى الجيوب الأنفية.


الحلبة:

تُساعد الحلبة على ترطيب المخاط وفتح تجاويف الجيوب الأنفية وتنظيف الممرات الأنفية، ويُمكن تناولها عن طريق تحضير شاي الحلبة بإضافة ملعقة واحدة كبيرة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء الدافئ وتناولها من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميًا.


خل التفاح:

يعد خل التفاح مكوناً طبيعياً رائعاً له العديد من الفوائد الصحية، فهو يساعد على تهدئة صداع الجيوب الأنفية حيث يساعد  على تخفيف المخاط بداخل الأنف، وتخفيف الإحتقان وضغط الجيوب الأنفية، ويعيد التوازن في درجة الحموضة للجيوب الأنفية. يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للأكسدة، وخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وهو مصدر جيد لفيتامين A  وفيتامينB1 ،B2  والكالسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد في علاج إلتهاب الجيوب الأنفية، حيث يعمل على تخفيف المخاط وتنظيف الممرات الأنفية. ولكن، يجب تجنب وضع خل التفاح مباشرة داخل الأنف، ويمكن تخفيف خل التفاح مع الماء ومن ثم شربه، أو تخفيف خل التفاح مع الماء ومن ثم القيام بالغرغرة به، أو إضافة القليل من خل التفاح إلى جهاز التبخير ومن ثم إستنشاق البخار.


 الدكتورة/ فاطمة على أحمد نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة