الإثنين، 12 ذو القعدة 1445 ، 20 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. حقائق ممتعة عن الأوز Goose

اوز   وز
الدكتور احمد جلال عميد زراعة جامعة عين شمس السباق
أ أ
طيور مائية كبيرة ذات جسم ثقيل وحجمها متوسط بين البط الكبير والبجع، وخاصة تلك التي تنتمي إلى أجناس الانسر Anser (ما يسمى بالإوز الرمادي) والبرنتا Branta (ما يسمى بالإوز الأسود) في عائلة الطيور Anatidae. ترتبط هذه الأجناس بشكل أساسي بالمياه العذبة وتعيش في نصف الكرة الشمالي، وتشمل الأوزة الكندية (B. canadensis)، والأوز الأبيض (A. erythropus وA. albifrons)، أوزة البرنقيل (B. Chen caerulescens)، وكذلك البرانت (B. bernicla) والنين nene (B. sandvicensis) (أوزة نادرة موطنها هاواي، تتكاثر الآن بشكل رئيسي في الأسر.


الجنسين متشابهان في التلوين، على الرغم من أن الذكور (ganders) عادة ما تكون أكبر من الإناث (hen). العنق دائما أقصر من الجسم. المنقار محدب في القاعدة ومدبب باتجاه الطرف؛ يتم تكييف المنقار لإمساك الرواسب والأعشاب التي يتغذى عليها الإوز. الأرجل إلى الأمام أبعد مما هي عليه في البجع والبط، مما يسمح للطيور بالمشي بسهولة. كلا الجنسين ينطقان بصوت عالٍ أو صرخات الثرثرة أثناء وجودهما أو عند ظهور الخطر. عند الغضب، يهتز ريش الرقبه؛ وبعد هزيمة دخيل، ينطق الذكر بملاحظة انتصار يتردد صداها من قبل رفيقه والأبناء الصغار.


يعيش الأوز البري في ازواج مدى الحياة ويرتبط في قطعان تسمى gaggles. يقوم الاوز ببناء أعشاش بسيطة على الأرض. تقوم الانثي بحضانة البيض الخشن المائل للصفرة لمدة شهر تقريبًا بينما يقف الذكور لحمايتها. يدافع الصغار الناعمون عن أنفسهم مرة واحدة تقريبًا لكنهم يظلون مع والديهم خلال الصيف الأول. قد يعيش الأوز لمدة 10-15 عامًا في البرية وأكثر من 30 عامًا في الأسر.

تعيش الطيور المهاجرة في فصل الشتاء في أماكن محدودة في أقصى الجنوب من مناطق تكاثرها، على الرغم من أن الأوز الكندي أصبح مقيمًا على مدار العام في بعض مناطق جنوب كندا والأجزاء الشمالية من الولايات المتحدة. وفي الهجرة يتم الترحيب بهم في كل مكان كنذير لتغير الفصول. الطيور قوية وذات طيران عالٍ، ويسافرون في قطعام علي شكل حرف V للحفاظ على الطاقة من خلال الاستفادة من التيارات الهوائية (الدوامات) الناتجة عن أطراف الجناح.


بدأ أستئناس الأوز في عدة مواقع خلال العصر الحجري الحديث (حوالي 11000 سنة إلى 4000 سنة)، وانتشر في مصر منذ حوالي 3000 سنة. السلالات الحديثة تنحدر في الغالب من greylag (A. anser)، أوزة برية في شمال أوراسيا، وأوزة البجعة (A. cygnoides)، أوزة برية من شرق آسيا. على عكس أبناء عمومتها البرية أحادية الزواج، فإن الأوز المستأنس متعدد الزوجات وبالتالي أكثر إنتاجية للاستخدامات التجارية. أوزة اللحوم المحلية الأكبر والأكثر شهرة هي التولوز. منتج ثانوي من إنتاج لحوم الأوز مهم بشكل خاص في أوروبا هو كبد الاوز المسمن pâté de foie gras، وهو عجينة مصنوعة من كبد الأوز المتضخم والمسمن من الأوز الذي يتغذى بالقوة. يوفر ريش الإوزة وزغبها عزلًا عالي الجودة في الألحفة والوسائد وأكياس النوم والمعاطف.


الدكتور احمد جلال  عميد زراعة  جامعة عين شمس  السباق



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة