الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

زراعات الموز في خطر .."مرض بنما " يطارد ملك الكوكتيل فى 4 قارات

أشجار الموز
مرض بنما يهدد زراعات الموز
أ أ
تواجه فاكهة الموز خطورة الانقراض ، إذ كشف العلماء عن انتشار مرض فطرى يسمى "مرض بنما" أو السلالة الاستوائية 4 ، وهذا المرض تحديدا يشكل خطورة على أكثر الأنواع انتشارا من ثمرة الموز، والمسماة "كافنديش" . 

"مرض بنما" أو السلالة الاستوائية 4 تهدد زراعات الموز 


وقال العلماء إن عدوى السلالة الاستوائي 4 تبدأ في جذور شجرة الموز ثم تنتشر، ما يؤدي في النهاية إلى تعطيل قدرة امتصاص الماء أو إجراء عملية التمثيل الضوئي، وفي النهاية تموت الشجرة.

47% مما يأكله البشر هو موز "كافنديش"


هناك أكثر من 1000 نوع من الموز، لكن نحو 47% مما يأكله البشر هو موز "كافنديش"، لأنه مقاوم لبعض الأمراض الرئيسية التي تقتل الموز، ولديه مدة صلاحية طويلة، ويمكن زراعته أكثر من الأصناف الأخرى على نفس المساحة من الأرض ، فضلا عن كونه الأشهر والأكثر طلبا حول العالم إذ يتميز بمذاقة الكريمى ، وتعتمد عليه الفنادق والمطاعم العالم فى الضيافة وصناعة الحلويات والمشروبات .
وقال جيمس ديل، الأستاذ ورئيس برنامج التكنولوجيا الحيوية للموز في جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا، إن " موز ميشيل" كان الموز الرئيسي للتصدير في النصف الأول من القرن الماضي، لكنه تعرض لنفس المرض الفطري".

ولكن السلالة السابقة من المرض الفطري، والتي تسمى السلالة الاستوائية 1"، بدأت في إصابة الموز في عام 1876.
وبحلول الخمسينيات من القرن الماضي، كانت قد أهلكت مزارع  موز ميشيل بالكامل، ما أجبر منتجي الموز في جميع أنحاء العالم على البحث عن صنف جديد.

و اكتشف العلماء "السلالة الاستوائي 4"، عام 1997، بالقرب من داروين في أستراليا، أصابت كافنديش. وبحلول عام 2015، انتشر المرض إلى مزارع الموز في كوينزلاند، أكبر ولاية منتجة للموز في أستراليا، ومن ثم إلى الهند والصين، أكبر منتجي الموز في العالم، والشرق الأوسط وأفريقيا وتم ظهور المرض مؤخرا في أمريكا الجنوبية، بحسب مقال نشر في مجلة ساينس أليرت العلمية ، .ويعمل العديد من العلماء على تعديل موز كافنديش المقاوم لهذه السلالة ..

جامعة كامبريدج البريطانية تدرس تطعيم الموز 


وتقوم مجموعة بحثية أخرى في جامعة كامبريدج البريطانية باستكشاف التطعيم كحل ممكن  أن يؤدي تطعيم الأنسجة من نبات إلى آخر إلى تغيير خصائص معينة لهذا النبات، مثل جعله أكثر مقاومة للأمراض، وفقًا لجامعة كامبريدج، ولكن بعض خبراء الموز يقولون إن مثل هذه الحلول لن تنجح على المدى الطويل .
icon

الأكثر قراءة