الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

شاهد بالصور أجمل أمهات فرسات وخيول في مصر والشرق الأوسط

فرسات , خيول , خيل , حصان
الخيول العربية
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني ومحبي الخيول ويقدم كل ماتريد معرفته عن الخيول العربية بالصور .



تشتهر صفات الخيل العربي الأصيل على نحوٍ واسعٍ بين المختصين بالخيول؛ فإنها صفات متميزة أهّلت هذا الخيل للتفوق على كثير من السلالات الأخرى، ولذلك يجد عناية عالمية بين محبي الخيل، ولم تكن هذه العناية جديدة، وإنما اشتهر العرب قديمًا برعاية الخيل والعناية بها أيضًا لما كان لها من استخدامات كثيرة في حياتهم.



لا شك بأن الفرق بين الحصان العربي الأصيل والحصان العادي وغيره من الخيول الأخرى كبير، ولم يكتسب الخيل العربي الأصلي شهرته وسمعته المعروفة دون وجود العديد من الخصائص التي تميزه؛ بما في ذلك سرعته وقدرته على التحمل، كما أنه من أنواع الخيول باهظة الثمن أيضًا، وتزداد قيمته بشكل كبير لبعض السلالات المعروفة والخصائص المحببة، وهذا يعني أن قيمة أفضل حصان عربي أصيل في الجري تزيد على غيره، وكذلك تزداد القيمة مع توفر مزيد من خصائص الجمال.



إن صفات الخيل العربي الأصيل  كثيرة جدًا، وتشمل هذه الصفات كلًا من الحجم الكبير للعينين، وتكون عينا هذا الخيل مملوءتين وصافيتين وبرّاقتين، كما أنه ذو جبهة عريضة مستديرة واسعة الأطراف. يتميز الخيل العربي الأصيل كذلك بخدين مستديرين ملمسهما أملس مع قلة اللحم في منطقة الوجه.




إلى جانب الصفات الجسدية هناك الكثير من الخصائص والصفات الأخرى التي يتميز بها الخيل العربي الأصيل، ومنها: السرعة الكبيرة التي يتمتع بها هذا الخيل، كما أن الذكاء من صفات الخيل العربي الأصيل إلى جانب القدرة على التحمل، وهو من أنواع الخيل ذات المظهر الجميل الذي ينال إعجاب الناظر.



تعد السرعة من أبرز صفات الخيل العربي الأصيل، ويمكن تدريب أنواع الخيل العربي الأصيل على زيادة السرعة من خلال اتباع الإرشادات والنصائح الآتية:




إعداد جدول التدريب المناسب: عند الرغبة بتحسين سرعة عدو الخيل العربي الأصيل لا بد من وضع جدول تدريب مناسب يضمن انتظام الخيل في ممارسة التمارين المطلوبة، للحصول على تقدّم تدريجي مع مرور الوقت.
تثبيت السرج جيدًا: يجب على المرء تثبيت السرج جيدًا بالشكل الذي يوفر الراحة المناسبة للخيل أثناء التدريب على زيادة السرعة، وذلك لأن رغبة الخيل بالإسراع تنخفض عند الشعور بعدم الراحة.



الإحماء قبل بدء الجري: من الضروري إحماء الخيل قبل البدء بالجري والوصول إلى سرعات كبيرة، وذلك لأن الإحماء يستطيع الحد من الآلام والتورمات، إلى جانب المساعدة في الحد من الإصابات المحتملة أيضًا.



الهرولة قبل الجري السريع: حتى يستطيع الخيل الجري بسرعات أكبر من الجيد قيامه بالهرولة قبل ذلك، وتكون الهرولة لمسافة معينة حسب خطة التدريب، وتكون أسرع من المشي العادي إلا أنها أبطأ من الجري.





icon

الأكثر قراءة