الأربعاء، 21 ذو القعدة 1445 ، 29 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مستشار وزير الزراعة ينصح المزارعين بحصاد القمح اليوم وغدا ..اعرف التفاصيل

القمح  قمح  حصاد دراس  فلاحين  الحصاد
قمح
أ أ
قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ان اليوم بداية انتهاء سيطرة الكتلة الحارة على قطاعات شمال الجمهورية لكنها ستعاود الارتفاع الكبير خلال الأسبوع القادم وزيادة كبيرة في التذبذبات الحرارية .



وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ ان طقس  اليوم مائل للحرارة شمالاً حار على القاهرة واستمراره شديد الحرارة على الصعيد نهاراً عودة الطقس البارد ليلاً على المناطق الشمالية ومائل للبرودة على الوجه البحري والدلتا وشمال الصعيد هدوء نسبي للرياح على معظم مناطق الجمهورية  بشكل عام خاصة في فترة نهاية اليوم تتشكل الشبورة المائية على الساحل الشمالي والصحراء الغربية. 

وينصح مستشار وزير الزراعة المزارعين يهذه التوصيات وتتمثل في الآتي :

1 - يمكن اجراء عمليات الضم ( حصاد القمح) والدراس اليوم الخميس والجمعة .

2 - يمكن  ري القمح ( المتأخر)  في معظم المناطق يومي الخميس والجمعة لهدوء نسبي للرياح خاصة شمال اصعيد وجنوب الصعيد ومناطق الدلتا ليلاً   .

3 -  بصفة عامة ولكل المحاصيل ..  العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية النبات ..يعني اجراء رية مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة (ودي لها حكاية تتلخص ان وقت الظهيرة اصلا تقفل الثغور ويتوقف البخر نتح ويزيد البخر بالتالى يقل الامتصاص جدا بالتالى اى زيادة فى مستوى المياه حول الجذور سيؤدي الى نقص الاكسجين اللى النبات فى أمس حاجة لها اثناء الحرارة العالية) .

4 -  الرش ضد  البياض الدقيقي على المانجو والبياض الزغبي "الترابة السودا" على البصل .. مبيدات بليز - اكواجين برو - كيرزت ار - كابريو ديو - اوكسانيل 40 -.

5 -  لتقليل اضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة في مرحلة التزهير وخاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات واضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بالكالسيوم بورون او البورون مولبيديوم   .

6 -  دعم بساتين الفاكهة في مرحلة العقد يمكن  الرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك يلي ذلك بحوالي 5 ايام اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

7 - الرش ضد المن والتربس على البصل المتأخر والفاصوليا والطماطم (المكشوف) .. مبيدات موسبيلان - ادمير - ادميرال - كلورز - لمبادا - افنت - بيليو.
8 -  -    ( هام ) ضرورة فحص الطماطم جيدا لبداية انتشار البياض الدقيقي على الزراعات  .. مبيدات اسكور - فلنت - بايفيدن ...الخ ...

9 -   اجراءات التحجيم فى البطاطس والبصل والثوم "المتأخر" وكذلك صب المادة الجافة في حبوب القمح والكمون واليانسون والحمص والحلبة (اتبع خطوات منشور التحجيم) .. والبصل هيكون له منشور مفصل .

10 -ضروري مكافحة مرض التبقع البني في البطاطس وهو مرض متسع هذا الموسم وهو متسبب عن فطر الترناريا الترناتا وهو من الفطريات الجرحية ورغم أنه ضعيف إلا أنه من المهم الرش اليوم .. كيرزت ار ... بوليرام دي اف ..  دل كب ... اميستار توب  ..  داكونيل
icon

الأكثر قراءة