الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لوعاوز تبدأ مشروع لمزرعة دواجن "اجري نيوز " ينشر كافة التفاصيل لزيادة الإنتاج

الدواجن  دواجن  فراخ  الفراخ   الدجاج
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين وأصحاب المزارع وأيضاً الذين يريدون إنشاء مشروع وعمل مزرعة دواجن ويقدم كل ما ترؤيد معرفته عن زيادةإنتاج الدواجن .



اختيار قطاع الدواجن ونوع الطائر



الخطوة الأولى نحو مشروع الدواجن الخاص بك هي اختيار قطاع الدواجن يجب عليك الانتهاء من القطاع الذي ترغب في دخوله، مثل إنتاج البيض، وتصنيع البيض واللحوم، والإنتاج. يمكنك أن تبدأ مزرعة صغيرة عن طريق اختيار طائرين أو ثلاثة طيور وإضافة المزيد من الطيور حسب تطور عملك. بشكل عام، طيور مزرعة الدواجن تحب الطيور أو الدجاج المنزلي كدجاج اللاحم والبط والطاووس والإوز والحمام كطبقات. ينقسم الدجاج إلى ثلاث فئات:




الدجاج اللاحم


ثمانية أسابيع هو الوقت الذي يستغرقه النمو بشكل كامل. أنها تنمو بسرعة وتصل إلى مرحلة النضج الكامل في سن مبكرة.علاوة على ذلك، لديهم كمية كبيرة من اللحوم.


الدجاج البياض


السلالة فريدة من نوعها بين الدجاج يمكنهم وضع البيض من 18 إلى 19 أسبوعًا حتى 72 إلى 78 أسبوعًا بعد الولادة. يمكنهم إنتاج أكثر من 250 بيضة سنويًا.



دجاج الديك


خلال سنواتهم الأولى، يُطلق عليهم اسم الديوك، ثم يصبحون فيما بعد ديوكًا. غرائزهم الإقليمية تجعلهم يحرسون الدجاج الذي يضع البيض أثناء نموه.



موقع مزرعة الدواجن الخاصة بك




الخطوة الثانية الأكثر أهمية في بدء مزرعتك هي تحديد الموقع من أجل تحديد حجم أرضك، سيكون عليك تحديد عدد الطيور التي تنوي تربيتها يعد إنشاء مزارع الدواجن على أرضك خيارًا أفضل لأن الأراضي المستأجرة معرضة لخطر كبير من الاستيلاء عليها. العمالة أرخص في المزارع الواقعة بعيدًا عن المدن بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضًا التأكد من خلو المنطقة المجاورة من الحيوانات الخطرة التي قد تضر بمزرعة الدواجن أو طيورك علاوة على ذلك، يُقترح أيضًا استخدام وسائل نقل جيدة من وإلى المزرعة ابحث عن أرض بها إمدادات مياه عذبة وبيئة خالية من التلوث لتحقيق أفضل النتائج.




خطة عمل مزرعة الدواجن



تحدد خطط العمل الأهداف وطرق تحقيقها في العمل. بشكل عام، يجب أن تتضمن خطة عمل تربية الدواجن ما يلي:
إيجاد الموقع المناسب للمزرعة.
قائمة المعدات.
اختيار نوع الطائر للمزرعة.
يتم تنفيذ وصف لتربية الدجاج اللاحم وإنتاج البيض وما إلى ذلك.
تشمل الموارد المرتبطة بالعملية الموارد المالية والبشرية والإدارية.
خطط إعلانية وتسويقية.
الحصول على التراخيص والأذونات اللازمة.






اختيار سلالات الطبقة المربحة



عندما يتعلق الأمر بتربية الدواجن البياضة، فإن اختيار السلالة المناسبة أمر بالغ الأهمية ف هناك العديد من سلالات الدجاج البياض المعروفة بأنها مربحة لإنتاج البيض التجاري. يتم اختيار هذه السلالات لإنتاجها العالي من البيض، وجودة البيض الجيدة، والقدرة على التكيف مع الظروف المحلية. إحدى السلالات السائدة والمربحة هي  براون هذه السلالة عبارة عن هجين تم تطويره خصيصًا لإنتاج كميات كبيرة من البيض. تشتهر دجاج   براون بكفاءتها الممتازة في تحويل الأعلاف ويمكنها وضع ما يصل إلى 300-350 بيضة سنويًا. تعد قدرات إنتاج البيض ومعدلات تحويل الأعلاف ومقاومة الأمراض وطلب السوق لسلالة الدجاج البياض من العوامل الأساسية التي يجب أخذها في الاعتبار لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن اختيار السلالة لتحقيق أقصى قدر من الربح.




بمجرد الانتهاء من البحث وجمع المعلومات حول الخصائص والأداء والمتطلبات الخاصة بسلالة البياض المفضلة لديك، من الضروري أن تحدد أيضًا أهداف الإنتاج الخاصة بك مثل  إنتاج البيض المستهدف، و حجم السوق المطلوب . هناك جانب مهم آخر لاختيار السلالة المناسبة وهو العثور على موردين ذوي سمعة جيدة وخبرة وسجل حافل في توفير كتاكيت صحية وعالية الجودة أو طيور في نقطة وضع البيض. على سبيل المثال، تحصل شركة  على طيور عالية الجودة من المفرخات ذات السمعة الطيبة والمخزونات الأم ذات السمعة الطيبة والتي تم تطعيمها بشكل صحيح، كما تقدم أيضًا الدعم والتوجيه المستمر، وهو أمر ذو قيمة، خاصة إذا كنت جديدًا في إنتاج البيض التجاري.





إدارة الأعلاف بكفاءة: تحسين التكاليف والتغذية




يعد تحسين ممارسات إدارة الأعلاف في تربية الدواجن البياضة أمرًا بالغ الأهمية لتقليل التكاليف وزيادة الكفاءة. ويتضمن ذلك صياغة أنظمة غذائية متوازنة باستخدام المكونات المتوفرة محليًا، مثل الحبوب ومصادر البروتين، لضمان التغذية المثالية للطبقات. ينبغي تنفيذ جداول التغذية وتعديلات المغذيات على أساس عمر القطيع ومرحلة الإنتاج. يمكن للمكملات الغذائية، بما في ذلك الخلطات الجاهزة والإنزيمات والأحماض الأمينية الأساسية، تحسين استخدام الأعلاف. من الضروري مراقبة أداء الطيور وصحتها وإجراء التعديلات اللازمة على تركيبة النظام الغذائي. تساعد المراقبة والتقييم المنتظمين في تحديد مدى فعالية جدول التغذية وتعديلات العناصر الغذائية. التشاور مع الخبراء، مثل خبراء تغذية الدواجن يمكن أن يوفر إرشادات قيمة. يمكن لتقنيات مثل الشراء بالجملة والتخزين المناسب وتقليل الهدر أن تزيد من تحسين نفقات العلف وزيادة الأرباح  .






ترقيات الإسكان والمعدات لتعزيز الإنتاجية




تلعب المساكن والمعدات المستخدمة في تربية الدواجن البياضة دورًا حاسمًا في الإنتاجية والربحية الإجمالية. هناك أحدث التطورات في طبقات الإسكان والمعدات، مع الميزات الرئيسية مثل أنظمة التغذية الآلية، وإدارة الإضاءة، والتهوية، وإدارة النفايات. من خلال الاستثمار في الترقيات الفعالة من حيث التكلفة واستخدام التقنيات الحديثة، يمكنك تبسيط العمليات وتعزيز راحة القطيع ورفاهيته وزيادة كفاءة إنتاج البيض، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز صافي أرباحك.



الوقاية من الأمراض وتدابير الأمن الحيوي



يمكن أن يؤثر تفشي الأمراض بشكل كبير على صحة قطيعك وأرباحك. يعد تنفيذ بروتوكولات الأمن الحيوي القوية أمرًا ضروريًا للوقاية من الأمراض وتقليل الخسائر المحتملة. وينبغي أيضًا تنفيذ برامج التطعيم الفعالة وممارسات النظافة المناسبة والمراقبة المنتظمة للقطيع وإجراءات الحجر الصحي. من خلال إعطاء الأولوية للأمن البيولوجي والوقاية من الأمراض، يمكنك تقليل مخاطر العدوى، والحفاظ على صحة القطيع، وضمان إنتاج بيض ثابت، مما يؤدي في النهاية إلى تحقيق أرباح أعلى.




 تعزيز جودة البيض وتسويقه


في سوق البيض شديد التنافسية، يعد ضمان الجودة الفائقة للبيض أمرًا بالغ الأهمية للحصول على أسعار متميزة وبناء ولاء العملاء. سنستكشف تقنيات لتحسين جودة البيض، بما في ذلك تحسين التغذية من خلال الأنظمة الغذائية المتوازنة، وممارسات الحد من التوتر، وتقنيات المعالجة والتخزين المناسبة التي ستساعد في تحسين جودة البيض. تنفيذ استراتيجيات تسويقية فعالة، مثل العلامات التجارية والتعبئة والتغليف وبناء علاقات قوية مع تجار التجزئة والمستهلكين المحليين من خلال تمييز بيضك وإيصال جودته الفائقة، يمكنك جذب العملاء المميزين وزيادة حصتك في السوق وزيادة.



icon

الأكثر قراءة