الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. حقائق ممتعة للأطفال عن الزرافات

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد زراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
حقائق ممتعة للأطفال عن الزرافات Giraffes  ، تنام الزرافات من 10 دقائق إلى ساعتين يوميًا، وهو أحد أقصر متطلبات النوم بين الثدييات.

يستريحون أو يقفون أو يستلقون بأعين مفتوحة لمدة 3-5 دقائق في المرة الواحدة.

يبلغ طول قلب الزرافة حوالي 61 سم ويصل وزنه إلى 10 كجم. للحفاظ على تدفق الدم إلى الدماغ، يجب أن يولد قلب الزرافة ضعف ضغط الدم الذي يولده حيوان ثديي كبير في المتوسط.

هذه الحيوانات صامتة عمومًا؛ ومع ذلك، فإنها كثيرًا ما تصدر صوت "مو" عندما تكون في محنة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تصدر أصوات شخير أو خوار عند الانزعاج أو مواجهة أسد.


عادة ما يشربون الماء في أزواج، وينحدرون إلى سطح الماء: بينما يشرب أحدهم، يكون الآخر قادرًا على مراقبة الحيوانات المفترسة.
لكي تشرب، يجب على الزرافة أن تنشر ساقيها الأماميتين بزاوية 45 درجة تقريبًا وأن تخفض رأسها حتى تصل إلى مستوى الأرض. هذه حقا مهمة صعبة لهذا الحيوان!

ترى الزرافات الألوان، كما أن حاستي السمع والشم لديهما حادة أيضًا. يمكن لهذه الحيوانات أيضًا إغلاق فتحات أنفها العضلية للحماية من العواصف الرملية والنمل.

يبلغ طول لسان الزرافة القابل للإمساك بشىء حوالي 45 سم. لونه أسود-أرجواني، ربما للحماية من حروق الشمس، وهو مفيد للإمساك بأوراق الشجر، وكذلك للعناية وتنظيف أنف الحيوان. كما أن الشفة العليا للزرافة قادرة على الإمساك بشىء ومفيدة عند البحث عن الطعام، وهي مغطاة بالشعر للحماية من الأشواك.

الدكتور احمد جلال  عميد زراعة  جامعة عين شمس  السابق
icon

الأكثر قراءة