الأربعاء، 22 شوال 1445 ، 01 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو .. لجنة المبيدات بندوة "اجرى نيوز":الإصابة بدودة الحشد لا تزيد عن 6 %

محمد عبدالمجيد     رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية  لجنة المبيدات
الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أ أ
قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، بالنسبة لدودة الحشد أن مصر دولة رائدة ونموذجية في التصدي لدودة الحشد . 

دودة الحشد حشرة جاءت من الإمريكتين



وأضاف عبد المجيد في ندوة موقع "اجرى نيوز" حول "السيطرة على غش المبيدات"، ان دودة الحشد حشرة جاءت من الإمريكتين ومصر كان لها خطوات إستباقية في التصدي لدودة الحشد الخريفية قائلاً " ان هذه الحشرة حشرة وافدة ،غازية  تملك من المقومات ما يؤهلها لتدمير كل ما هو أخضر ،لكن في مقابل هذا لدينا جهاز علي اعلي مستوي للرقابة والتصدي لأي آفة .

وتابع رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، ان قطاع وقاية النبات قطاع مؤهل وهام جدا في مصر حيث لعب هذا القطاع دور كبير في التصدي لهذه الحشرة .


جهود لجنة المبيدات في التصدي لدودة الحشد



وأشار الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلي جهود لجنة المبيدات في التصدي لدودة الحشد، انه تم عمل ونشر مصايد دولية علي حدودنا مع السودان، تطور هذا الموضوع بالتعاون مع الفاو في نشر مصايد فرمونية تجذب الحشرات ونجنا بالحصول علي ثلاث فراشات من حشرة دودة الحشد وإرسالها لإنجلترا لتصنيفها وتم تصنيفها بدودة الحشد الخريفية .
 
وأوضح عبد المجيد مرحلة المكافحة حيث بدأت بإجراءات زراعية تمثلت بمنع إستخدام أي مبيد إلا بمعرفة وزارة الزراعة، وانه يوجد حاليا 12 مبيد موصي بإستخدامهم ضد دودة الحشد الخريفية من تجارب التقييم وتم أيضا تسجيل هذه المبيدات .


متوسط الإصابة في ربوع الجمهورية لا يزيد عن 6 % 



وطمئن الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، المزارعين قائلاً" ان متوسط الإصابة في ربوع الجمهورية لا يزيد عن 6 % وهذه النسبة تقل كثيراً عن حد الضرر الإقتصادي للآفة، لأن حد الضرر الإقتصادي للآفة يزيد من 20 : 25 % .

وأوضح رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن نبات الذرة يستطيع أن يتحمل 40% من الضرر دون أن يؤثر هذا علي الإنتاج فهو نبات نموذجي وفريد وقادر علي التحمل عن غيره من النباتات الأخري .


للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو .. 


icon

الأكثر قراءة